أخبارتنميةثقافة

معهد دبي القضائي يحتفي بإنجازاته على مدى 25 عاماً

تحت شعار "بالتدريب والمعرفة بدأنا ... وبهم نستمر"

الاحتفال باليوبيل الفضي يبرز مسيرة أنشطة التدريب في خدمة المؤسسات القضائية والعدلية والقانونية في الإمارات

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

في إطار حرصه على التواصل مع الأطراف المستهدفة في أنشطته، وإبراز دوره الفاعل لرفد المؤسسات القضائية والعدلية والقانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالموارد البشرية المؤهلة، أعلن معهد دبي القضائي عن الاحتفال باليوبيل الفضي لتأسيسه تحت شعار “بالتدريب والمعرفة بدأنا … وبهم نستمر”. وسيتم إطلاق حملة من الفعاليات والأنشطة في هذه المناسبة، لتسليط المزيد من الضوء على رؤيته ورسالته وأهدافه المستقبلية، وإبراز الجهود والبرامج لمختلف إدارته وأقسامه طوال مسيرته الطويلة.

وكان المعهد قد تأسس بموجب القانون رقم (1) لسنة 1996 الصادر من صاحب السمو حاكم دبي، وتعديلاته، كمؤسسة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية، ويتبع المعهد المجلس القضائي لإمارة دبي. ويشتمل المعهد على عدد من الإدارات التي أسهمت جميعها في تنفيذ خطط المعهد الاستراتيجية وبرامجه، ومن أهمها توفير برامج التدريب التأهيلي والعملي. وفق خطط ومساقات وأهداف محددة.

وتعمل إدارات المعهد في إطار من التناغم المتكامل لتحقيق غاياته، ومن أبرزها تقديم خدمات تأهيل الكوادر المواطنة للعمل القضائي، حيث رفد المعهد المؤسسات القضائية والعدلية بالعديد من الكوادر التي تتبوأ العمل القضائي والقانوني بكل مقدرة وتميز. كما أن المعهد أصبحت له مكانة متميزة في عالم النشر القانوني حيث يوفر كافة تشريعات دولة الإمارات حسب أخر التعديلات بهدف نشر الوعي القانوني في المجتمع وتستهدف مع برامجه القانونية والتوعوية كل شرائح المجتمع سعياً لإكسابهم مهارات قانونية ومعرفية. ويحرص المعهد على بناء جسور التعاون والشراكة مع المؤسسات والدوائر القانونية والأكاديمية في القطاعين العام والخاص. ومع العديد من المؤسسات خارج الدولة. لتبادل الخبرات.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال سعادة القاضي الدكتور جمال السميطي، مدير عام معهد دبي القضائي: “إن الاحتفال بمرور 25 عاماً على انطلاق مسيرة المعهد يحملنا إلى محطات رئيسية في مسيرتنا، لنقتفي من خلالها أبرز إنجازاتنا وما حققناه من قفزات نوعية في هذا المجال. وعندما نستعرض العدد الهائل من برامجنا النوعية والمتخصصة. وتواصلنا مع أبناء المعهد من الخريجين الذين يتبوؤون مكانة رفيعة في مؤسساتنا القانونية والقضائية والعدلية، يحدونا فخر كبير بدورنا، لاسيما وأنهم اكتسبوا خبراتهم وقدراتهم من الدراسة بالمعهد وعبر صقل مواهبهم ببرامج التعليم المستمر المتوفر لهم طوال العام، إلى جانب الإسهام الدور البارز للمعهد في القدرة على تزويد هذه المجتمعات بأعضاء السلطة القضائية من مواطني الدولة، بما يتناسب مع الاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة، والعمل وفق رؤية قيادتنا الحكيمة. وبلا شك فإن هذه المنجزات المتراكمة تعد نقطة انطلاق نحو آفاق أرحب وبرامج جديدة تقوم على التميز والابتكار، من خلال مستجدات العمل القانوني والقضائي القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي والعلوم المتقدمة. بالتعاون مع شركائنا من المؤسسات القانونية والقضائية”.

وخلال السنوات الخمس والعشرين الماضية، نجح المعهد في ترجمة رؤيته واقعاً بعد أن أصبح مركزاً إقليمياً للتميز القانوني والعدلي، وتمكن من خلال رسالته من تزويد أعضاء المجتمع القانوني بأفضل مستويات التدريب المهني، ومساعدتهم على التطوير المستمر لإكسابهم المعرفة الحديثة ذات الصلة، انطلاقاً من منظومة القيم المؤسسية القائمة على الثقة والاحترافية والابتكار. وبفضل ذلك كله، استحوذ المعهد على ثقة شركائه، إلى جانب التوصل إلى العديد من علاقات الشراكة ومذكرات التفاهم مع مؤسسات إقليمية وعالمية للتعاون وتبادل الخبرات من خلال الوفود الزائرة.

وسيقوم المعهد بإطلاق الحملة على صفحات قنوات التواصل الاجتماعي “تويتر” و “إنستغرام”، وسيطلب من المتابعين مشاركة قصصهم المتعلقة بالتدريب في معهد دبي القضائي، باستخدام وسوم خاصة بهذه المناسبة باللغتين العربية والإنجليزية، مثل (#DJITrainingSilverJubilee)، (#CelebrateWithDJI)، (#اليوبيل_الفضي_للتدريب_معهد_دبي_القضائي)، (#احتفل_مع_ معهد_دبي_القضائي).

وسيخصص المعهد للفائزين الذين يحصلون على أكبر عدد من الإعجابات والمشاركات، جوائز وهدايا تكريماً لتفاعلهم مع رسالة المعهد. وبهدف الترويج للحملة والإعلان عن المسابقة، استحدث المعهد شعاراً خاصاً للمناسبة. وعلاوة على ذلك، قام معهد دبي القضائي بإهداء مجموعة كتب مكونة من 25 عنواناً لأول 25 زائراً للمعهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى