أخبارإقتصادتقنيةتنميةثقافةرياضة و صحة

“مواصفات” تعقد ورشة تدريبية للمقيّمين حول خدمات “التقييم عن بعـد”

بحضور 45 خبير ومقيّم دولي تم تنفيذ التدريب عبر تقنية البث المرئي

العامري: حريصون على سلامة الخبراء وجهات تقييم المطابقة ودعم استدامة تقديم الخدمات

 

أبوظبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

في إطار حرص هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، على سلامة العاملين والخبراء والمؤسسات العاملة في مجال تقييم المطابقة، وانسجاماً مع الإجراءات الاحترازية في الدولة، نفذت إدارة الاعتماد الوطني في الهيئة، ورشة تدريبية حضرها اكثر من 45 مقيم وخبير فني، وذلك لإطلاعهم على آليات وإرشادات وإجراءات التقييم عن بعد لجهات تقييم المطابقة، التي أطلقتها إدارة الاعتماد الوطني منذ منتصف مارس الماضي ضمن الخطة التنفيذية للطوارىء والأزمات الخاصة بها.

وتطرق التدريب المتخصص إلى تعريف المقيّمين بسياسة نظام الاعتماد الوطني الإماراتي، وإرشاداته وإجراءاته للتقييم عن بعد، وآلية توفير نهج تقييم منسق أثناء عملية التقييم لجميع جهات تقييم المطابقة  المعتمدة لدى نظام الاعتماد الوطني الإماراتي، وتوحيد اجراءات العمل، لضمان تقديم الخدمات بطريقة متوائمة لجميع الشركاء والمعنيين في منظومة الاعتماد.

مستهدفات وطنية

وأكدت الدكتورة رحاب العامري، مدير إدارة الاعتماد الوطني، أن نظام الاعتماد الوطني الإماراتي قد حرص أثناء تفعيل خدمات الاعتماد وتنفيذ عمليات التقييم عن بعد في حالات الطواريء، على أن ينسجم ذلك مع مستهدفات حكومة دولة الإمارات بتوفير الخدمات بانسيابية ومرونه واستباقيه مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تسنها دولة الإمارات خلال الظروف الراهنة، لضمان صحة وسلامة الافراد ودعما للجهودنا الوطنية للحد من انتشار فيروس COVID-19.

وأضافت أن نظام الاعتماد الوطني الإماراتي، مستمر في دعم الاقتصاد الوطني من خلال إزالة العوائق الفنية أمام التجارة، وتعزيز القدرة التنافسية للأعمال في الدولة.

إجراءات وآليات

ونوهت العامري، إلى أن الورشة التدريبية تعد من العناصر المهمة والأساسية لشرح إجراءات ومنهجيات التقييم عن بعد والآليات المتبعة من قبل النظام وكيفية تسخير نظم وتقنية المعلومات في تيسير التقييم المكتبي عوضا عن التقييم في الميداني، للخروج بنتائج تضمن صحة مخرجات التقييم وتدعم اتخاذ قرارات الاعتماد تبعا للمواصفات والممارسات الدولية.

وأضافت أن هذا التدريب تضمن أكثر من ٣٥ خبير ومقيم معتمد لدى نظام الاعتماد الوطني الإماراتي من داخل وخارج الدولة في مجالات عدة، منها المجلات الطبية والغذائية والبتروكيماوية والبيئية ومجالات صناعية اخرى. ويأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة “تواصل مع -إيناس” الذي اطلقها النظام عام ٢٠١٧ لفتح قنوات اتصال وتبادل معلومات مع جميع الشركاء والمعنيين لدى إدارة الإعتما الوطني في الهيئة.

وأكدت مدير إدارة الاعتماد الوطني، أن الإدارة تبنت منهجيات ريادية في هذا القطاع الحيوي، من خلال استخدام تقنيات متعددة للتقييم عن بعد منها، المقابلات الحية مع جهات تقييم المطابقة ومراقبة عمليات الاختبارات من خلال الفيديو أو التسجيل المرئي، إضافة للبدء بتسخير الابتكارات التكنولوجية لتيسير عملية التقييم كاستخدام الروبوتات أو أنظمة محاكاة الواقع “VR“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى