أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

“نو آند نو الموري” لحمدان بن راشد أبرز المرشحين

صفوة الجياد العربية تستعرض قدراتها في سباق دبي الدولي بالعاصمة الإيطالية اليوم التوأمة بين جبل علي وكبانيللي تكمل 15 عاماً وتمضي لآفاق أرحب من التعاون المشترك

روما /ايطاليا

متابعة سلام محمد

يحتضن مضمار كبانيللي العريق في عاصمة الرومان عصر غد الأحد، نسخة من جديدة هي الخامسة عشرة على التوالي من فعاليات سباق دبي الدولة للخيول العربية الأصيلة المعروف باسم (يوم دبي في روما) برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وبدعم كبير من اسطبلات شادويل على شرف مشروع التوأمة والشراكة الاستراتيجية بين مضمار جبل علي ومضمار روما والتي بلغت أيضا عامها الخامس عشر بفضل دعم واهتمام سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم راعي مسيرة المضمار الأصفر في دبي.

ويحظى الحدث بدعم مقدر من سفارة الدولة في روما وباهتمام  سعادة السفير عمر عبيد محمد الحصان الشامسي وكافة أركان السفارة بجانب المشاركة الفاعلة لطيران الإمارات التي اقترنت بهذا الحفل منذ انطلاقته الأولى في عام 2005.

ويتضمن الحفل سبعة أشواط مثيرة ثلاثة منها للجياد العربية الأصيلة تشهد مشاركة خيلين لراعي السباق من اسطبلات سموه في فرنسا، بجانب صفوة من أفضل الجياد في إيطاليا وأوروبا. ويكتسب الحفل نهكة كلاسيكية خاصة عبر سباقي الغينيز الإيطاليين للخيول عمر ثلاث سنوات، وهما أول سباقين كلاسيكيين في أوروبا لهذا العام.

الحفل، لاسيما في شقة الكلاسيكي، اجتذب عدداً الخيول البريطانية التي يندر أن تتجه الى الساحة الإيطالية بجانب خيول من فرنسا وغيرها. كما استهوى أيضا مجموعة فرسان الصف الأول العالميين أبرزهم فرانكي ديتوري وريان ومور وجيرالد موس وأنطونيو فريسيو وأندريه أتزيني بجانب نجوم الساحة الإيطالية.

                                                  

“رامز العزيز” يعود للدفاع عن لقبه

وتتصارع عشرة جياد عربية أصيلة على لقب سباق دبي الدولي (ليستد) على مسافة 2000 متر يتقدمها “رامز العزيز” باشراف إندو بوتي وقيادة الفارس القدير كارلو فيوشي، ويسعى هذا المهر المميز لمعانقة اللقب للمرة الثانية على التوالي بعد أن أحرزه في العام الماضي وخاصة عقب فوز في مشاركته الماضية. ويحتدم الصراع بوجود غريمه ووصيفه في العام الماضي “نوآ ند نو الموري” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراف داميان واتريغات وقيادة مونتيغو روبي وينتظر أن يقلب الطاولة على منافسه. وتتعاظم أيضا حظوظ كل من “مشهور الخالدية” الفائز مرتين و”كنان” لياس لإدارة السباقات العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وهو غير مهزوم في آخر سباقين ما يجعل الشوط في غاية الإثارة.

 

ابنة “نايف” تقود التحدي في شوط التوأمة

تبلغ الإثارة قمة أخرى في الشوط الرابع للخيول المهجنة الأصيلة على كأس التوأمة بين جبل علي وكبانيللي بمشاركة تسع مهرات وأفراس حيث تتجه الأنظار نحو الفرس “موسا دوريون” ابنة فحل شادويل “نايف” لتقول كلمتها بالرغم من أنها تحمل الوزن الأعلى البالع 61.5 لكنها فائزة في مشاركتها الأخيرة ومستواها رائع. الخطورة عليها تأتي من وصيفتها ثلاث مرات “بارتي غوار” الساعية للإطاحة بها هذه المرة وتحمل 61 كجم. لكن ربما تستفيد من الوزن المهرة “بالوت بوكس” وتسبقهما الى خط النهاية خاصة وأن فارق الوزن معهما يصل الى 10 كجم. هناك خطورة أيضا من “فرانشيل بت” و”إيلا سبيد”.

 

افتتاح عربي

يفتتح الحفل الكلاسيكي بشوط ممتع للجياد العربية (“تاجر” ستيكس للمهرات) برعاية سفارة الدولة في روما واجتذب ست مهرات فقط يتنافسن على مسافة 2000 متر أبرزهن المهرة “بيان” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم باشراف فريدريك شانشير وقيادة الفارس سيلفان رويس، وهي تبحث عن فوزها الأول بعد أن احتلت المركز الثاني ثلاث مرات. وتنازعها شرف الفوز المهرة “كليوباترا” التي أحرزت المركز الثالث في ثلاث مشاركات حتى الآن، والمهرة المتطورة “باميلس ريسبي” الطامحة الى أحد مراكز الصدارة بجانب “الجديدة” و”مانو طاوي” التي تطور مستواها كثيرا وكسبت مشاركتها الأخيرة.

 

فروزن جوك” يسعى للتحليق مع طيران الإمارات

يمسك المهر الخطير “فروزن جوك” بزمام المنافسة في الشوط الثاني للأمهار عمر ثلاث سنوات برعاية طيران الإمارات على مسافة 2000 متر ويسعى باشراف غيتانو ماريا وقيادة صموييل ديانا لتسجيل فوزه الرابع من خمس مشاركات حتى الآن ويعتبر المرشح الأقوى وخاصة أنه يتجه لخوض الداربي الإيطالي. ومن أبرز منافسيه “أـتوم هيرث ماذر” ممثل المدرب بوتي بقيادة أندريه أتزيني بجانب الفائز في مشاركتيه الأخيرتين غادرن أوف إيدن باشراف ساغيامو فابيو وقيادة كارلو فيوشي. توجد خطورة من “جيغهن” و”بينغ ألايف” وكلاهما باشراف إندو بوتي.

 

كأس فحول شادويل العربية لمن؟

تتنافس تسعة أمهار في عمر ثلاث سنوات على مسافة 1500 متر في الشوط الثالث (فحول شادويل العربية) ويتصدر الترشيحات “آمور” باشراف ناردوي ماسيملينو وقيادة سيلفانو دالاس عقب فوزه في مشاركته الأخيرة وحلوله ثانياً في أول تجربة، ولا يقل عنه خطورة “أفيز دو باين” من طرف المدرب بوتي بقيادة أندريه فيلي، بجانب رفيقه في الاسطبل “داغيو لوتوا” الذي خل ثانياً خلف “آمور” وسيقوده الفارس سلفاتوري باسيل.

 

“ميشن بوي” في مهمة كلاسيكية برعاية شادويل

للعام الثاني على التوالي تتكفل اسطبلات ومزارع شادويل العائدة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم برعاية سباقي الألف والألفي غينيز الإيطاليين للمهرات والأمهار المهجنة الأصيلة ما يضفي على الحفل نكهة كلاسيكية مميزة.

المهر غير المهزوم “ميشن بوي” الذي يعد الأفضل في إيطاليا حالياً مرشح بارز للفوز بسباق سباق 2000 غينيز الإيطالي (جروب3) على مسافة الميل وتبلغ جائزته المالية 154 يورو، غير أنه يواجه تحدياً من المهر غير المهزوم أيضا “فوت أوف كينغ” باشراف إندو بوتي وقيادة العملاق فرانكي ديتوري وممثل بريطانيا “بواترون” من طرف المدرب ريتشارد هانون بقيادة الحاذق ريان مور. إندو بوتي يدفع أيضا بالمهر أوت أوف تيم” الفائز في مشاركته الأخيرة وسيقوده أندريه أتزيني. والفرصة متاحة لكل من “ساغا تيمغاد” و”وبنسيرو دامور” ليفسدا هذه الطبخة.

 

أما سباق 1000 غينيز للمهرات (جروب3) على ذات المسافة ويحمل جائزة مالية مماثلة، تبدو السيطرة فيه واضحة لمهرات بطل المدربين إندو بوتي الذي يدفع بالمشرحات الثلاث الأوائل من بين 13 مهرة يتنافسن على اللقب الكلاسيكي الرفيع. تتقدم الركب الفائزة في مشاركتها الماضية “ستون تورنادو” بقيادة أندريه أتزيني تليها رفيقتها في الاسطبل “ميشن مون” بقيادة داريو فارغيو، وتكتمل سيطرة اسطبل بوتي بالمهرة “مست بي ليت” بقيادة كارو فيوشي. المهرة “سيلو ديرلاندا” من كتيبة المدرب ديفيس غريلي تبدو خطيرة وفي رصيدها فوز ومركز ثان من مشاركتين وسيقودها الفارس سلفاتوري باسل، بجانب المهرة “غريتش” بقيادة ديتوري، ولا شك أن المفاجآت واردة لا سيما في سباقات الخيول عمر ثلاث سنوات.

 

ميرزا الصايغ:

وأكد ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة المنظمة لسباقات جائزة سموه العالمية، أن سباق “يوم دبي” في روما يعتبر محطة عالمية مهمة والذي يقام بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وقال إن السباق يحظى باهتمام كبير من قبل الملاك والمربين والمدربين وجميع المهتمين في هذه الرياضة ويعتبر بمثابة دعم كبير للخيول العربية الأصيلة في أوروبا عموماً وايطاليا على وجه الخصوص، مشيراً إلى أن الحدث كانت له أصداء دولية كبيرة في الفترة الماضية وحقق العديد من الأهداف الرامية إلى إعلاء شأن الخيل العربي وذلك عبر إثراء حركة البيع والشراء ودخول ملاك ورعاة جدد وأسهم في تحديث القوانين بما يتناسب مع سباقات الخيول العربية مما انعكس إيجاباً على حضور الخيل العربي في مختلف المضامير سواء الأوروبية أو العالمية الأخرى.

وشدد الصايغ على حرص اللجنة المنظمة على إعداد خطة مبكرة متكاملة لروزنامة السباقات العالمية وسيتم البحث مع إدارة مضمار كبانيللي حول إمكانية تغيير موعد السباق في العام المقبل نظراً لتزامنه مع شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن سلسلة سباقات الخيول العربية التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم تواصل مشوارها الشهر المقبل في أوروبا عبر سباقات في هولندا والسويد وصولاً إلى المحطة الأبرز في سباق نيوبري نهاية شهر يوليو المقبل.

واختتم الصايغ حديثه متمنياً التوفيق لجميع المشاركين في الحفل الكبير الذي يضم 7 أشواط منها 3 أشواط مخصصة للخيول العربية الأصيلة ستكون حافلة بالإثارة والتحدي.

                                                  

 

الحلواني: شراتنا مع كبانيللي استراتيجية

أعرب المهندس شريف الحلواني، مدير مضمار جبل علي، عن ارتياحه للكيفية التي تمضي بها التوأمة مع مضمار كبانيللي روما والتي انخرط فيها الصرحين الرائدين منذ 15 عاماً. وقال: “علاقاتنا مع مضمار كبانيللي روما تعتبر شراكة استراتيجية ونحن نمضي فيها بخطى ثابتة طبقاً لتوجيهات راعي المضمار سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم الذي يدرك أبعادها في فتح آفاق أرحب للمضمار الأصفر يطل منها الى العالمية مشيراً الى أن جبل علي يرتبط أيضا بعلاقات مميزة مع مضمار نيوبري في بريطانيا تتجه لأن تصبح شراكة مماثلة.

واستطرد قائلاً: “سعدنا في حفل ختام الموسم في جبل علي الشهر الماضي بمشاركة مضمار كبانيللي في رعاية أحد الأشواط المهمة ما أضفي على الحفل الأخير بعدا دولياً يعزز من المكانة الرفيعة التي بلغتها سباقات الخيل في دولة الإمارات تحت قيادتها الرشيدة.

وأضاف: أرجو بمناسبة مرور15 عاما على انطلاق مشروع التوأمة، أن أتوجه بأسمى آيات الشكر والتقدير الى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على دعم سموه المقدر لهذا الحفل حتى أصبح يوما لدبي ودولة الإمارات في العاصمة الإيطالية. والشكر أيضا لاسطبلات شادويل الشريك الأول للمضمار الأصفر ونثمن على نحو خاص مساندة الأخ ميرزا الصايغ الذي يقوم بجهود مقدره لتطوير تلك العلاقات. ونحن فخورون أيضاً بمشاركة سفارة الدولة في روما وبجهود سعادة السفير وبالحضور الآسر لطيران الإمارات ما يجعل هذا اليوم مميزاً بالفعل.

                                                           

طقس صحو

عقب توقف الأمطار التي هطلت على روما خلال الأيام القليلة الماضية، تشير تنبؤات الأرصاد الجوية الى طقس صحو ومشمس في يوم السباق ما يساعد الى استقطاب الجماهير بأعداد غفيرة. وأكد دانيولو دي كابربريو، مدير مضمار كبانيللي أن حالة الأرضية لم تتأثر بالأمطار التي هطلت سابقاً وستكون في أفضل حالاتها لاستقبال السباق سيقام في أجواء احتفالية وتنافسيه رائعة. ويحتشد الحدث بالعديد من الفعاليات لا سيما الألعاب المخصصة للأطفال.

المضمار يزدان بعلم الدولة

تزدان واجهة ومداخل مضمار كبانيللي بعلم دولة الإمارات الذي يرفرف شامخاً في سماء المضمار في تعبير صادق عن هوية هذا الحدث الذي يقدم صورة طيبة عن دولة الإمارات وتطورها الحضاري وانفتاحها على العالم واهتمامها بسباقات الخيل التي تمثل إرثا عربياً أصيلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى