أخبارأخبار عالميةثقافة

2132 طالباً يكتشفون أسرار اختيار الفرع الجامعي المناسب في “معرض التخصصات”

نظّمته مكتبات الشارقة بمشاركة 17 جامعة وكلية

الشارقة الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

اختتمت “مكتبات الشارقة” فعاليات الدورة الرابعة من “معرض التخصصات”، بمشاركة 2,132 طالباً وطالبة من 15 مدرسة حكومية وخاصة، والذي يستهدف طلبة المرحلة الثانوية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، إلى جانب الأفراد المهتمين بالدراسة في دولة الإمارات؛ بهدف زيادة وعيهم بالمعارف والأساليب التي تتيح لهم اختيار التخصصات المناسبة، وتساعدهم على التخطيط لمسارهم المهني بنجاح.

واستضاف المعرض 17 جامعة وكلية ومعهداً بالدولة، تمثل مختلف التخصصات الأكاديمية، للإجابة عن تساؤلات الطلبة حول طبيعة فرص العمل المرتبطة بالتخصصات مستقبلاً. وتضمنت الفعاليات على مدار يومي المعرض محاضرات ألقاها عدد من الاستشاريين الأكاديميين، الذين ركَّزوا على أبرز التحديات التي قد تواجه الطلبة في اختيار التخصص الجامعي الأنسب.

الاعتبارات الستة

وقدّمت الدكتورة فاطمة الغساني المحاضرة الأولى “الاعتبارات الستة لاختيار التخصص الجامعي”، تحدثت فيها حول ضرورة تحديد رسالة الطلاب في الحياة لاختيار التخصص المناسب، واستعرضت قائمة بأهم عشرة اختصاصات مطلوبة لعام 2030، وعلى رأسها الأمن السيبراني والهندسة الطبية الحيوية.

وجاءت المحاضرة الثانية بعنوان “ما هو اختبار إمسات – اختبارات القبول الجامعي لطلاب الصف الثاني عشر”، واستعرضت فيها “المدرسة. كوم” مجموعة نصائح تعزز من فرص نجاح الطالب في الاختبار، وركزت على تعريف الطلبة باختبار أمسات الإلكتروني ومدته وعدد الأسئلة فيه. وأكدت المحاضرة ضرورة معرفة الطالب بقوانين الرياضيات وخصائصها وشروطها للنجاح في الاختبار، وقدمت توصيفاً للحد الأدنى من الدرجات المطلوبة لضمان القبول الجامعي.

أهمية التخطيط

ومن خلال محاضرة “تخصصك العلمي بوابة مستقبلك”، ركَّز البروفسور محمد وطفى من مركز “أفق الإبداع” على توجيه الطلاب لتحديد خيارات دقيقة وواضحة لاختيار الكلية بما يتلاءم مع استعدادهم وأهدافهم الوظيفية بعد الثانوية. وسلَّط الضوء على أهمية تخطيط الطالب خلال الدراسة من أجل الانخراط مباشرة في سوق العمل واكتساب المعارف والمهارات التطبيقية إلى جانب المفاهيم النظرية.

في 29 سبتمبر، شاركت زينة خالد، المتحدثة وراوية القصص الرقمية على تيدكس، طالبات الثالث الثانوي في الحديث حول خبرتها الأكاديمية، وشجعتهنّ، من خلال خطابها التحفيزي، على اختيار تخصصاتهن الجامعية بما يتلاءم مع هواياتهنّ واهتماماتهنّ. وبينما نصحتهنّ بتضييق نطاق خيارات التخصص الجامعي الأنسب، ذكّرتهنّ بضرورة الاستجابة لاقتراحات أسرهنّ واعتبارات الميزانية المتاحة لديهنّ.

يُشار إلى أن المعرض شهد تقديم عروض وتخفيضات على رسوم التسجيل الجامعية للطلبة الراغبين في استكمال دراستهم، وأتاح لهم فرصة التواصل مع طلاب جامعيين للاستفادة من تجاربهم الشخصية في الجامعة، بما يمكِّنهم من التغلب على العقبات التي قد تواجههم مستقبلاً، مشكِّلاً بذلك حلقة وصل بين الطلبة والجامعات، وراسماً خارطة الطريق لاختيار مهنة المستقبل بما يتوافق مع مهارات الطالب وإمكاناته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى