أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

اثيوبيا تسيطر علي ماراثون دبي في نسخته ال٢١ و الطاير يتوج الفائزين

وفوز بيكي وديغيفا يتوجان بلقبي الرجال والسيدات
الطاير : ماراثون دبي نجاح متواصل  
مشاركة متميزة لريم الهاشمي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

توج العداء  الاثيوبي بيرغا بيرهانو بيكيلي، ومواطنته ركنيش ديغيفا، بلقبي النسخة الـ 21 من ماراثون ستاندرد تشارترد دبي، والذي جري صباح أمس الجمعة بالجميرا  وأقيم  تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي،و بدعم من مجلس دبي الرياضي.
كما والذي شهد مشاركة قياسية بلغت 36 ألف عداء وعداءة في كافة سباقات الحدث، للنخبة وأصحاب الهمم، وسباق 4كم وسباق 10 كم والذي شهد سيطرة اثيوبيا حيث احرز تسعة عدائين من اثوليا الي جانب العداء الكيني الوصيف المراكز العشرة الاولي فيما احرزتا العداءات الأثيوبيات المراكز السابعة الاولي .
وقام كل من  مطر الطاير نائب رئيس مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي،ورولا ابو منةالرءيس التنفيذي لستاندر تشارترد  بنك بالامارات بتتويج الأبطال بحضور كل من سعيد حارب الأمين العام للمجلس، وناصر آل رحمة الأمين العام المساعد لمجلس دبي الرياضي، وخالد الكمالي المنسق العام لماراثون ستاندرد تشارترد دبي.

وشهد الماراثون مشاركة  ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب اكسبو دبي 2020، كمتسابقة في الحدث إلى جانب كل من   صلاح تهلك نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الخدمات المؤسسية في سوق دبي الحرة ومدير بطولات سوق دبي للتنس، وعبد الله شاهين مدير إدارة التشريفات في أكسبو 2020، وذلك في سباق الـ10 كم، كما أحرز الاماراتي عبيد النعيمي لقب سباق المواطنين
وأشاد مطر الطاير، بالنجاح الكبير الذي يحققه ماراثون ستاندرد تشارترد دبي، عاماً بعد عام وصولاً إلى النسخة 21، مؤكدا انه صنع  لنفسه تاريخاً مميزاً وسط نخبة سباقات الماراثون في العالم.
وأكد الطاير في تصريحات صحفية عقب تتويج الفائزين أن هذا النجاح لم يكن ليتحقق لولا تضافر جهود الجميع لإنجاح الحدث، موجهاً شكره إلى الجهات التي ساهمت في إنجاح الماراثون العالمي، وتواصلها المستمر من أجل خروجه في الصورة المميزة التي تليق بمكانة دبي.
واسفرت النتائج  عن فوز  العداء  بيكيلي المركز الأول لفئة الرجال بزمن 2:06:15 ساعة، ونال جائزة المركز الأول، والبالغة قيمتها 100000 دولار فيما وجاء في المركز الثاني الكيني كيبرونو كيبتانوي  والإثيوبي تسيدات  ابي إيان بزمن وقدره  2:06:17 ساعة، ونال  40000 دولار،وفاز الإثيوبي تسديدات ابي إيانا بالمركز الثالث بزمن ٢:٠٦:١٧  ساعة ونال  20000 دولار.
وفي فئة السيدات فازت وركنيش ديغيفا، باللقب بعدما قطعت مسافة السباق في زمن 2:19:37 ساعة، ونالت جائزة المركز الأول، وقيمتها 100000 دولار، وجاء في المركزين الثاني والثالث كل من الإثيوبيتين جيتيني شوني بزمن 2:20:11 ساعة، وحصلت على 40000 دولار، بيداتي هيربا بزمن 2:21:54 ساعة، وحصلت على 20000 دولار .
.ابطال الكراسي  المتحركة
وفي فئة الكراسي المتحركة  حقق كل من  السويسريان مارسيل هوغ وساندرا جراغ، المركز الأول في فئة الكراسي المتحركة للرجال والسيدات.
وجاء هوغ في المركز الأول  للرجال بزمن 1:22:25 ساعة، فيما حققته مواطنته ساندرا المركز الاول للسيدات في زمن 1:42:43 ساعة، وكان المركزين الثاني والثالث في فئة الرجال بالكراسي  من نصيب كل من الصيني تشانغ يونغ بزمن 1:22:26 ساعة، والياباني هيرويوكي ياماموتو بزمن 1:28:40 ساعة، أما المركزين الثاني والثالث لفئة السيدات، فكانا من نصيب كل من البرازيلية فانسيا دي سوزا بزمن 1:44:31 ساعة، والهولندية مارجريت فان دين بوريك بزمن 2:04:55 ساعة.
وقد اشاد  بيرغا بيرهانو بيكيلي، ومواطنته ركنيش ديغيفا ديغيفا  بخط سير السباق والطقس الذي اقيم فيه الحدث مؤكدين بانه كانت هناك بعض الرياح التي اثرت علي أزمنتهم وأعربا  عن سعادتهم  بتحقيق الفوز  املين ان يكون فوزهم دافع لمشاركتهم بأولمبياد طوكيو المقبلة والذي يتوقف علي اختيار اتحاد بلادهم  قائلة وتوجها بالشكر لكافة القائمين على الحدث وتجيء مشاركة العداء بيرغر الاولي له بسباقات الماراثون حيث كان يشارك حتي العام المنصرم بسباقات النصف ماراثون مشيرا الي ثقته خلال السباق بالفوز باللقب .

( كادر)
خالد الكمالي: النسخة 21 استثنائية

أعرب خالد الكمالي المنسق العام لماراثون دبي العالمي 2020، عن سعادته البالغة بما حققته النسخة 21 من نجاحات فنية وتنظيمية تضاف إلى ما تحقق من نجاحات طوال السنوات السابقة، وأكد على أن نسخة الأمس، استثنائية في كل شيء.
وأرجع الكمالي هذه النجاحات إلى ارتباط الحدث باسم دبي، وإلى تكاتف وتضافر الجهود التي تصب في صالح الترويج لدبي على كافة الأصعدة، ووجه الشكر إلى كافة المؤسسات الوطنية والجهات الحكومية التي دعمت الحدث وسهلت من مهمة القائمين عليه، وفي مقدمتهم مجلس دبي الرياضي، ودبي القابضة، وبلدية دبي، وشرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة الصحة، والاسعاف الموحد.

تفوق مغربي في سباق الـ10 كم

تألق العدائين المغاربة في سباق الـ10كم وذلك بعدما نال المركزين الأولين في فئة الرجال كل من  المغربين أنور الغوز ونعمان العسوي وسمير جوهار بأزمان 28:58 و29:02 و29:13 دقيقة، وفي فئة السيدات، حققت المركز الأول العداءة الجنوب أفريقية جريتا ستين بزمن 32:24 دقيقة.
النعيمي بطل المواطنين
النعيمي بطل المواطنين: سعادتي لا توصف بالمركز الأول
عبر عبيد النعيمي الحائز على المركز الأول لفئة المواطنين عن سعادته بالتتويج بلقب الفئة مؤكدا انه استعد منذ فترة طويلة للمشاركة في الماراثون، مؤكدا انه يشارك في الحدث منذ 10 سنوات وكانت الفرصة آتية في النسخة الـ21 من أجل التتويج باللقب.
وتابع : شكرا لدبي وشكرا لكل القائمين على الماراثون بعد هذا التنظيم الرائع والايجابية من مختلف المشاركين في السباق، الذي خرج بالصورة التي تليق بدولة الامارات وبإمارة دبي ومكانتها الرياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى