أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

سمو الشيخ حمدان بن راشد يكرم الفائزين بجائزته الطبية في الدورة العاشرة

دبي الامارات العربيه المتحدة

متابعه سلام محمد

كرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم  نائب حاكم دبى وزير الماليه راعى جائزة حمدان بن راشد آلمكتوم للعلوم الطبيه  16 فائزا بالجائزة فى دورتها العاشره 2017 -2018

في حفل كبير أقيم بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض،  وذلك بحضور معالى عبدالرحمن  العويس وزير الصحه  وعدد من من الوزراء والشيوخ والمسئوولين بالقطاعات الصحية والطبية، وكبار الشخصيات والوفود الرسمية الممثلة لدول الفائزين.

و قد شكلت أمراض الجهاز العضلي الهيكلي موضوعا رئيسا لهذه الدورة بالإضافة إلى امراض الروماتيزم، وتقويم العظام، وميكانيكية تقويم العظام لما تشكله من عبء صحي حول العالم كمواضيع للجوائز العالمية التي تمنح للعلماء الذين أسهموا بابتكارات فريدة ونوعية يتم تطبيقها عالمياً في مجال تشخيص وعلاج الأمراض.

وبمناسبة مرور 20 عاماً علي تأسيس الجائزة قام راعيها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإلقاء كلمة أكد من خلالها علي أن ثقافة التميز والابتكار ، كانت الدافع لتعزيز طموحات الجائزة في نشر ثقافة البحث العلمي، واستثمار مخرجاته، وان هذا لا يتحقق إلابوجود تنسيق كامل علي المستوي المحلي والعالمي لتحقيق التكامل بين المراكز البحثية، وأنه نابع من الاستراتيجية الجديدة التي اتبعتها الجائزة

وأوضح معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية إن السياسات التي تتبعها الجائزة نابعة من توجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الجائزة، والتي ركزت على العلم والمعرفة والإستفادة من خبرات الأخرين.

ثم قام راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بتكريم الفائزين وتسليمهم دروع الجائزة  حيث منحت جائزة الشخصية الاعتبارية للعام إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية بالتزامن مع مع إحتفاء دولة الامارات العربية المتحدة هذا العام  بمئوية زايد، وذلك لما قدمه المركز من أعمال الاغاثة الانسانية وغيرها من الأعمال الخيرية في شتى انحاء العالم.

  وتسلم درع جائزة حمدان العالمية الكبري البروفيسور فريدريك كابلان، أستاذ طب العظام الجزيئي لصندوق إيزاك آند روز ناسو الوقفي، والذي كانت لأبحاثه تحدياً لكثيراً من الاعتقدات السائدة في الطب العضلي الهيكلي.

و فاز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة  ثلاث باحثين أولهم :البروفيسور جراهام هيوز رئيس مركز لندن لمرض الذئبة في مستشفى لندن بريدج، تقديراً لإنجازاته المتعددة كأكتشافه بعض الامراض  في أواخر القرن العشرين و منها متلازمة هيوز المرتبطة باضطرابات التخثر.

والفائز الثاني بالجائزة هو البروفيسور فرانكلين سيم وفريقه- مايو كلينيك، مينيسوتا الولايات المتحدة الأمريكية وفاز بها  تقديرا لابحاثه حول علاج أورام العجز، والتي قدمت نماذج لعلاجات جديدة للأورام المعقدة.

كما كرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم  الفائز الثالث بالجائزة وهو البروفيسور/ فيجاي كي جويل أستاذ الهندسة الحيوية لجراحات العظام – جامعة توليدو الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تمكن من الحصول علي خرائط ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للعمود الفقري، مما زاد من القدرة علي أستغلال النماذج بشكل كبير كأداه لتحليل الميكانيكا الحيوية للعمود الفقري.

وتسلم  الاستاذ. محمد يحي درع جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والانسانية: اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سويسرا، والتي ركزت في عملها علي مدار أكثر من 150 عاماً في 80 دولة حول العالم  علي تطوير القانون الدولي الانساني.

وكرم سمو الشيخ حمدان الفائز بجائزة حمدان لأفضل مركز طبي في العالم العربي وهو مركز الحسين للسرطان بالأردن، وهو أكبر منظمة في الأردن مكرسة بالكامل لمكافحة جميع أنواع السرطان.

كما تم تكريم ثلاثة فائزين بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي أولهم البروفيسور قتيبة حميد، الإمارات العربية المتحدة  والذي يشغل حالياً  منصب نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب في جامعة الشارقة.

كما كرم سمو الشيخ حمدان الفائز الثاني  بالجائزة وهو البروفيسور أحمد محمد الحسن من السودان وهو أستاذ متفرغ في علم الأمراض بمعهد الأمراض المتوطنة – جامعة الخرطوم ووزير التعليم العالي  السابق في بالسودان ومؤسس العديد من الهيئات الأكاديمية المستقلة في السودان و المملكة العربية السعودية.

 والفائز الثالث كان الدكتور فيصل عبد الرحيم شاهين من المملكة العربية السعودية ، وهو واحد من أبرز العلماء في مجال زراعة الاعضاء واهم من ساهم في وضع الاسس العلمية والبحثية لجميع عمليات حفظ واسترجاع الاعضاء من الجوانب الطبية والاخلاقية، وفي وضع السياسات الاقليمية والدولية بشأن زرع الاعضاء.

كما تسلم د.جمال الصالح ود.مريم عبد الكريم درع  جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة: قسم أمراض الروماتيزم، مستشفى دبي وهو أول وحدة لأمراض الروماتيزم في دولة الامارات العربية المتحدة.

كما كرم سمو الشيخ حمدان اربعة فائزين بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وهم الدكتورعبدالوهاب يوسف المهيدب،وهو صاحب اسهامات بارزة في تطوير الطب الوقائي والرعاية الصحية وفي ارساء قواعد العمل البيئي المشترك محلياًواقليمياً.

 والفائز الثاني الدكتور عبد الرزاق علي المدني، وهو أول طبيب مواطن يتخصص في مجال الغدد الصماء وداء السكري.

والفائز الثالث هو الدكتورعارف عبدالله النورياني،  رئيس مركز القلب واستشاري امراض القلب التداخلية، وهوعالم بارز في مجال أمراض القلب ليس فقط في الامارات ولكن في دول مجلس التعاون الخليجي.

 والفائز الرابع  السيد حسين محمد حسين قائد، وهو أول ممرض اماراتي في دبي ودولة الامارات العربية المتحدة، كما اسس قسم العلاقات العامة بمستشفي دبي بكافة خدماته وانشطته حيث كان مركزا تدريبيا لكافة موظفي الرعاية الصحية فيما يتعلق بأساليب رعاية المرضي والمتعاملين في امارة دبي.

بينما تسلم درع جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية :البروفيسور/سهام الدين كلداري وفريقه (سراج باليتشان كندى، أنيس رحمن، فيصل ثايالاثيل) عن بحث بعنوان ” تأثير نظير السفينجوزين FTY720 على عملية الالتهام الذاتي لخلايا الورم الدبقي الخبيث والناتجة عن ثلاثي اكسيد الزرنيخ”

جدير بالذكر أن مؤتمر دبي العالمي العاشر للعلوم الطبية سوف يبدأ فعالياته غداً الخميس وعلي مدار يومين وسيتضمن 11ورشة عمل و13 محاضرة  بمشاركة الفائزين في فئة الجوائز العالمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى