أخبارأخبار عالميةثقافة

ضاحي خلفان يكرم الفائزين في معرض دبي الأول للعلوم والهندسة بمشاركة 120 طالب وطالبة

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

كرم معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي رئيس جمعية الإمارات للموهوبين بحضور سعادة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي وسعادة سليمان سالم الكعبي المدير التنفيذي للفرع المدرسي الأول بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الفرق الفائزة في معرض دبي الأول للعلوم والهندسة، والذي نظمته جامعة دبي بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تشجيعا لطلبة المدارس في جميع أنحاء الدولة للمشاركة في المعارض العلمية، كما كرم معاليه الفائزين في مسابقة جامعة دبي للأفكار الابتكارية والشركات الناشئة وذلك خلال الحفل الذي استضافته “غرف دبي”.

وألقى معالي الفريق ضاحي خلفان كلمة أكد فيها حرص القيادة السياسية الحكيمة للدولة على تطوير وتحديث التعليم في الإمارات وعلى الاهتمام والرعاية للعلم والعلماء ورعاية وتشجيع الموهوبين والنوابغ، وأشاد فيها بابتكارات الطلبة الموهوبين في هذه المسابقة مشيرا إلى أن جمعية الإمارات للموهوبين ترحب بهذه المواهب لأنها تهتم باكتشاف ورعاية الموهوبين وتنمية قدراتهم خصوصا في المجالات المتطورة والحديثة ومنها البرمجة والذكاء الإصطناعي.

  وأكد مضي الجمعية قُدما في أداء رسالتها في صناعة الموهوب، من خلال استحداث برامج وخطط جديدة تتماشى مع التطور الكبير في كافة مناحي الحياة في الدولة خصوصاً في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات.

وأشاد سعادة الدكتور عيسى البستكي بدور القيادة السياسية الرشيدة في الامارات في دعم الإبداع والابتكار في القطاعات كافة بما فيها القطاع التعليمي والتربوي، مشيرا إلى أن الابداع والابتكار يحقق الشعار الذي يجب أن نرفعه دائما وهو “صُنع في الإمارات ويُباع عالميا”.

وتوجه بالشكر إلى معالي الفريق ضاحي خلفان على رعايته للمعرض وتشرفه بحضور حفل الختام وتكريم الفائزين والمساهمين في نجاحه، مشيرا إلى رؤية الجامعة وحرصها على تشجيع شباب المبتكرين من طلبة المدارس والجامعات والخريجين على الابداع والابتكار والذي يمثل النواة الأولى لإنشاء الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة .

ولفت إلى أن الجامعة ستشارك من خلال الفرق الفائزة في الملتقى العالمي للعلوم والهندسة الذي يعقد سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يشارك فيه أكثر من 1500 متنافس من جميع أنحاء العالم.

حضر الحفل إضافة إلى سعادة الدكتور عيسى البستكي، وسعادة سليمان الكعبي، الدكتور حسين الأحمد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور واثق منصور عميد كلية الهندسة في جامعة دبي، والمهندس محمد عبود مدير المنطقة الحرة الاقتصادية للابتكار وريادة الأعمال في الجامعة، ورامي لكشلي نائب رئيس شركة سوفت وير أيه جي لمنطقة الخليج والمشرق العربي، واللجنة المنظمة ولجنة التحكيم وأكثر من 120 من طلبة الجامعة والمدارس المشاركة وعددها 11 مدرسة.

المدارس الفائزة

 شمل التكريم تقديم جوائز مالية قيمتها الإجمالية 20 ألف درهم لفئة المدارس الفائزة في المعرض وعددها 3 مدارس حيث تحصل المدرسة الأولى على 10 آلاف درهم والثانية 6 آلاف درهم والثالثة 4 آلاف درهم وفاز بالمركز الأول فريق مدرسة الأهلية الخيرية فرع القادسية في الشارقة عن مشروع صديق المكفوفين، ونفذته الطالبات سديل ياسر زهدي وسدرة فايز الشعار بإشراف المعلمة لينا عدنان.

وفاز بالمركز الثاني فريق مدرسة دبي الوطنية فرع الطوار عن مشروع للكشف واستشعار نقص الفيتامينات باستخدام الذكاء الاصطناعي، ونفذه الطلاب عمر بسيوني وأحمد حوكل وحمدان عبدالرحمن الشيخ، بإشراف سيف الدين الغلايني.

وفاز بالمركز الثالث فريق مدرسة جيمس نيو ميلينيوم الخيل عن المشروع الذي نفذه فريق من طلبتها لابتكار مولد طاقة محمول بتكاليف زهيدة وباستخدام الطاقات المتجددة.

مسابقة جامعة دبي

وفي مسابقة جامعة دبي للأفكار الابتكارية والشركات الناشئة، تم تقديم جوائز مالية قيمتها الإجمالية 20 ألف درهم لهذه الفئة حيث حصل المشروع الأول على 10 آلاف درهم والثاني 6 آلاف درهم والثالث 4 آلاف درهم، وفاز بالمركز الأول مشروع باسم “مدفن” ونفذه الطلبة هند الجلاف ونوف الرئيسي وروضة أهلي ومحمد عز العرب، بإشراف د ديانا داوود.

وفاز بالمركز الثاني مشروع حافلة ذاتية القيادة تعمل بتقنيات الاتصال اللاسلكي نفذتها الطالبتان شهد رفعت الشهابي وحصة حسين الزعابي، بإشراف كل من دكتوره ديانا وصفي داوود ود ابيجيل كاستن ود حسام الدين مختار.

وفاز بالمركز الثالث مشروع مغسلة ألية للسيارات قام بابتكارها الطالب خليفة خالد بن مجرن المرر بإشراف د. إيمان سلامه أبو شهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى