أخبارأخبار عالميةثقافة

فيلم “ساير الجنة” يثير الأسئلة وينال الإعجاب في نادي العويس السينمائي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظم نادي العويس السينمائي عرضاً للفيلم الإماراتي (ساير الجنة) وذلك مساء يوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023 الجاري في قاعة السينما بمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بحضور منتج الفيلم عامر سالم المري ونخبة من الشخصيات الفنية والثقافية من أصدقاء المؤسسة.

 

يروي الفيلم قصة الصبي سلطان، الذي يبحث عن جدته حيث يذهب مع صديقه سعود في رحلة محفوفة بالمخاطر من أبو ظبي للفجيرة، وخلال الطريق تواجه الصديقان معوقات كثيرة ويتعرفان إلى الكثير من المفردات التراثية المحلية.

 

وقال المري أن الفيلم يروي بطريقة ناعمة الحياة في الإمارات من خلال طفلين لم يسبق لهما العمل في التمثيل من قبل، حيث قام المخرج سعيد سالمين المري بتدريب الطفلين أحمد الزعابي وجمعة الزعابي لمدة شهر فأتقنا الأداء الجيد، وتم التصوير في بيئة طبيعة لمنح الفيلم مصداقية كاملة.

 

وأضاف عامر المري أن الفيلم الذي أُنجز خلال 25 يوماً، وحاز على جوائز محلية وعربية وعالمية مثل:

 

جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط في دورته الـ 32، وجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم من مهرجان سينما لوس أنجلوس في الولايات المتحدة، عام 2016، فضلاً عن جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مسابقة «المهر الإماراتي»، في مهرجان دبي السينمائي 2015.

 

واختتم المري حديثه عن الفيلم قائلاً إنه أول فيلم روائي خليجي يحصل على هذا التقدير الدولي نظراً لمحتواه الهادف ولرسالته الإنسانية الغنية بتفاصيل البيئة المحلية.

 

وتطرقت حوارات الحاضرين إلى شخصيات الفيلم وتحولاتها والزمن السينمائي وكيف تم توظيفه لصالح الفيلم وغيرها من المواضيع التي استمر النقاش فيها بعد نهاية عرض الفيلم.

 

ثم قدمت مؤسسة العويس الثقافية درعاً تكريمياً للمخرج سعيد سالمين المري تسلمه المنتج عامر المري الذي شكر نادي العويس السينمائي على هذه المبادرة القيمة لعرض أفلام محلية ذات محتوى راق.

 

الفيلم من إنتاج شركة الرؤية السينمائية، وسيناريو وإخراج سعيد سالمين المري، وانتاج عامر سالمين المري. وشارك في بطولته كل من: جمعة الزعابي، أحمد الزعابي، فاطمة الطائي، مريم سلطان، عبد الله مسعود، هند الزرودي.

 

يذكر أن نادي العويس السينمائي قدم عروضاً لعدد من الأفلام الإماراتية والعربية ضمن رؤية ثقافية شكلت إضافة إلى اهتمامات المؤسسة بالشأن الثقافي والارتقاء بالذائقة البصرية لدى الجمهور عبر عرض الأفلام ومناقشتها بحضور صناعها من مخرجين، أو مؤلفين، أو ممثلين، خاصة الأفلام التي تنال الجوائز والتكريمات الدولية، غير أنها، في كثير من الأحيان، لا تعرض جماهيرياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى