أخبارتنمية

مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي يستعرض مع مجلس شباب الدائرة خطة المجلس للعام الجاري 2021

قدم عدة مبادرات لخلق بيئة عمل داعمة للإبتكار

                                   

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

استعرض سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، خلال لقائه مع مجلس شباب الدائرة، خطة المجلس للعام 2021، وذلك في مقر مؤسسه دبي للمستقبل، في أبراج الإمارات بدبي.

وتتضمن خطة مجلس شباب دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي عدة مبادرات من أبرزها: مبادرة فخر التي تهدف لمجتمع يعتز بهويته وانتمائة الوطني متمسك بالقيم ويجسد الهوية والروح الإماراتية، ومبادرة الإبتكار والمستقبل والتي تهدف لخلق بيئة عمل داعمة للإبتكار والتطلع نحو المستقبل بصورة مختلفة، ومبادرة فخر التي تهدف لدعم الإدارات والتعاون لإنجاز مهامها، ومبادرة الصحة واللياقة التي تهدف لتشجيع الموظفين على ممارسة النشاط البدني وتبني أنماط صحية سليمة، ومبادرة تواصل التي تهدف لعقد جلسات وحلقات نقاشية لمجلس الشباب حول النواضيع المختلفة.

وأكد سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي، أن الشباب قادر على إحداث الفرق وإطلاق مبادرات وبرامج فاعلة يعود نفعها على المجتمع، فقد أظهرت الكوادر الشابة في دولة الإمارات كفاءة وقدرة عالية، وحققت نجاحات في شتى ميادين العمل، وتزخر دوائر حكومة دبي بطاقات شبابية مواطنة تتمتع بخبرات مهمة، ومؤهلة تأهيلاً عالياً لقيادة العمل الحكومي في دبي.

وقال إن الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا التي اجتاحت العالم خلال العام الماضي أظهرت معدن الشباب الأصيل، وبرهنت على وعيهم وحسهم الوطني، وتأثيرهم القوي، إذ كانت المبادرات الشبابية متميزة وملهمة، وكانوا في المقدمة وأسهموا إسهاماً فاعلاً في إنجاح الاستراتيجيات والخطط والمبادرات الحكومية الرامية للمحافظة على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وجدد مدير دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، حرص دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي على تأهيل أبناء الإمارات وإعدادهم لوظائف المستقبل، ليكونوا قادرين على دفع عجلة التنمية الشاملة، من خلال تمكينهم وتطوير قدراتهم عبر منظومة متكاملة لدعم وتطوير الكفاءات الشابة، وتنمية مواهبها.

 

وتم خلال لقاء سعادة عبد الله الفلاسي مع مجلس شباب دائرة الموارد البشرية، مناقشة مقترحات مجلس الشباب الهادفة لتطوير آلية تقويم وظائف حكومة دبي، حيث قدم أعضاء المجلس أفكاراً شبابية لدعم إدارة السياسات والبرامج في إجراء تقويم وظائف حكومة دبي عبر منصة تقويم الوظائف في الدائرة، وأتمتة إجراء تقويم الوظائف الإدارية للدرجة السابعة وما دون، وإنشاء آلية تقويم وظائف خاصة بحكومة دبي عبر برنامج ويلسون واتسون تاورز  Willis Watson Towers.

ومن البرامج التي تتضمنها مبادرات فريق فخر في مجلس شباب دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي: مبادرة تقدير خط الدفاع الأول، وتتضمن إعداد فيديو يحتوي على رسالة شكر لخط الدفاع الأول من موظفي الدائرة، ومبادرة التواصل مع المتقاعدين هاتفياً من كبار الموطنين والاطمئنان على صحتهم في الظروف الحالية، ومبادرة قصص كفاح وتتضمن إعداد فيديو قصير لكبار المواطنين يحتوي على قصص كفاحهم في العمل ودور الدولة في نجاحهم، ومبادرة القانون بلغة الاشارة التي تصور النصوص القانونية بلغة الإشارة للموظفي من أصحاب الهمم، ومبادرة كسوة العيد وتتضمن توزيع كسوة العيد على الفئة الخدمية في الدائرة بهدف اسعادهم وادخال البهجة والسرور إلى نفوسهم.

وضمن مبادرة الابتكار والمستقبل سيقوم مجلس شباب الدائرة بتعزيز جهود الشباب في نشر ثقافة الابتكار في الدائرة، من خلال تنظيم ورشة عمل تفاعلية عن الابتكار، وتحدي التفكير خارج الصندوق، لتعزيز ثقافة الموظفين عن الابتكار وتحفيزهم لطرح مبادرات مبتكرة، بهدف تشجيع الموظفين للتفكير خارج الصندوق لإيجاد حلول مبتكرة، وتعزيز ثقافة الابتكار والعمل الجماعي في حل المشكلات، عبر إطلاق تحدي بين الإدارات بحيث تعمل كل الإدارة بشكل جماعي لحل المشكلات والتحديات التي تواجهها وايجاد حلول مبتكرة عن طريق تصوير فيديو لاستعراض طريقة حل التحديات، وإرسال الفيديو لفريق الشباب، بحيث يتم عرضه على الجميع، وفي الختام تكريم الادارة التي تقدم أفضل الحلول المبتكرة.

كما تحرص الدائرة إلى تعزيز دور الشباب في رسم مستقبل الموارد البشرية، من خلال عقد حلقة نقاشية عن وظائف المستقبل، للتعرف على اسعتداد الجهات المعنية للوظائف المستقبلية وجاهزية الشباب لهذه الوظائف، ويتم خلالها استضافة المعنيين من دائرة الموارد البشرية والمؤسسات التعليمية وطلاب الجامعات واستضافة أبرز الشخصيات الملهمة.

وسيعمل مجلس شباب دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي على توعية الموظفين عبر نشرات توعوية متنوعة تهدف لتعزيز ثقافة أسلوب الحياة الصحية للموظفين وتتمحور حول أهمية اللياقة البدنية وأنواعها وتجنب بعض الأخطاء الشائعة في طرق مزاولتها وتتضمن أيضاً بعضاً من أهم الفوائد للمأكولات الصحية، إذ أن التغذية المناسبة تسهم في رفع الأداء الوظيفي وتعزيز الوقاية الصحية المؤسسية وخلق بيئة عمل سعيدة.

 

 

وفي هذا الإطار قام فريق اللياقة الصحية المنبثق عن مجلس شباب الدائرة بعمل شراكة مع شركة “كي كال” المختصة بالتغذية الصحية للحصول على نسبة خصم للموظفين من أجل تحقيق حياة أكثر توازناً.

كما يحرص المجلس على التوعية بأهمية الرياضة الجماعية التي تسهم في تنمية روح الفريق وتعزيز العمل الجماعي من خلال المشاركة في الأنشطة الرياضية الجماعية في إمارة دبي بما ينسجم مع الظروف الراهنة في ظل جائحة كوفيد 19.

وفي إطار مبادرة تواصل يحرص فريق مجلس شباب الدائرة على تنظيم جلسات عصف ذهني بهدف مشاركة المبادرات الداخلية المتعلقة بالتحفيز والتشجيع في كل الجهات المشاركة في الجلسة، بالإضافة إلى توليد أفكار جديدة ومتميزة في هذا المجال، وحصر الأفكار المبدعة والفعالة لتنفيذها على مستوى الدائرة ومشاركتها مستقبلا مع الجهات الأخرى.

كما يعمل الفريق للتعرف على تطلعات الجهات الحكومية الأخرى، خاصه مجالس حكومة دبي، عبر تنظيم لقاءات دورية يترأسها في كل مرة مجلس الشباب من أحد الجهات المشاركة، ويتم فيها عرض خدمات الجهة ونبذة عنها وعن مشاريعها، والتسويق لخدمات دائرة الموارد البشرية والتعرف على خدمات الجهات وأفضل الممارسات في كل جهة والاستفادة منها على مستوى الدائرة أو الاحتفاظ بها لمشاريع المستقبل.

كما يعمل مجلس شباب الدائرة على تنظيم مجالس “الشباب من أجل الشباب” للباحثين عن العمل، والتعرف على مشاكل الشباب من فئات عمرية محددة وتنظيم دورات تدريبية بعد ساعات العمل لتطوير مهارات الشباب، يتم خلالها عرض أفكار ومشاريع مبتكرة، والتعرف على مبادرات الشخصيات والمواهب المبدعة.

وكان مجلس شباب دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي قد تأسس في شهر يناير عام 2019، تماشياً مع توجهات حكومة دولة الإمارات الرامية إلى تمكين فئة الشباب من المشاركة في مسيرة التنمية بفاعلية، وإكسابهم الأدوات اللازمة للمحافظة على المكتسبات، ومواصلة الإنجازات التي تشهدها الإمارات في مختلف المجالات.

وتتمثل مهام المجلس في عقد اجتماعات بمشاركة جميع الأعضاء وطرح الاقتراحات والتحديات التي تواجه الدائرة، وتحليل الأفكار والمقترحات المطروحة ودراستها بشكل مفصل لعرضها على الإدارة العليا، ودراسة أفكار الشباب وتطلعاتهم المستقبلية، والمساهمة في كافة الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالشباب داخل وخارج الدائرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى