أخبارإقتصادتقنيةتنمية

“أيون” تطلق خدمة جديدة للنقل المستدام بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة للاستخدام عند الطلب في اليوم العالمي للمركبات الكهربائية

"أيون" تعتمد بموجب الشراكة أسطولاً صديقاً للبيئة من طرازي تيسلا Model S وModel 3 لطلب الرحلات من خلال تطبيق على الهاتف المحمول

 

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

استكمالا لخطتها الاستراتيجية لتوفير وتقديم حلول التنقل المستدامة وتوفير وسائل نقل تراعي البيئة، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة عن إطلاق خدمة جديدة للتنقل حسب الطلب في الشارقة، باعتماد أسطول من المركبات الكهربائية من طرازي تيسلا model S و model 3 بنهاية العام 2020، وسوف تتوفر الخدمة في إمارة الشارقة أولا على أن تمتد إلى باقي الإمارات لاحقا، وذلك بالشراكة مع شركة “أيون” لحلول النقل المستدام والذكي التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها.

 

ويتزامن الإعلان عن هذه الشراكة مع اليوم العالمي للمركبات الكهربائية، وهو مناسبة عالمية للاحتفاء بأهمية استخدام المركبات الكهربائية لتعزيز النقل المستدام.

 

ويأتي اختيار الهيئة لشركة “أيون” في هذه الشراكة نظرا لامتلاكها أسطولا من المركبات الكهربائية المستدامة وتركيزها على العمليات الذكية والدعم الموجه نحو العملاء. وسوف تتاح الخدمة الجديدة من خلال تطبيق على الهاتف المحمول، حيث يمكن للركاب الاطلاع على الوقت المقدر للوصول، وعدد المركبات الموجودة في الأحياء المجاورة، اضافة الى ميزة استخدام خدمة “أيون” في حماية البيئة.

 

والجدير بالذكر أن المركبات الكهربائية تنتج انبعاثات أقل للغازات المسببة للاحتباس الحراري وانبعاثات العادم مقارنة بالمركبات التقليدية، ما يساعد على تحسين جودة الهواء في المدن. ومنذ إطلاق شركة “أيون” لخدماتها، غطى أسطول المركبات الكهربائية التابع لها نحو 2.3 مليون كيلومتر، ما يوازي تخفيضا يزيد عن 13،500 طن من ثاني أكسيد الكربون.

 

وعلاوة على ذلك، سوف تراعي “أيون” تطبيق جميع التدابير اللازمة، مثل تعقيم المركبات قبل وبعد الركوب، لضمان سلامة الركاب. وخضوع سائقي “أيون” المحترفين لتدريبات مكثفة حول بروتوكولات السلامة، علما أن نسبة السيدات تبلغ نحو 40% من مجمل فريق قيادة مركبات “أيون”، ما يجسد التزام الشركة بالتنوع بين الجنسين في الدولة، كما يوفر ذلك وسيلة نقل ملائمة للعائلات.

 

وقال سعادة المهندس يوسف صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة: تسعى الهيئة بشكل حثيث  إلى توفير حلول بديلة وبيئية عند تطوير البنية التحتية للنقل، والاعتماد على الطاقة النظيفة تدعيماً لمبادرات القيادة الرشيدة الخاصة بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر، من أجل تنمية مستدامة، وذلك من خلال تبني واحتضان الابتكارات المستدامة في مجال النقل، مما يسهم في تحقيق خطتنا نحو نقل مستدام بيئي وحضاري، ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وتوجيهات سموه الخاصة بضرورة تبني الأساليب الأكثر استدامة في الإمارة بما يدعم مكانتها كمدينة صديقة للبيئة،مؤكداً أن الهيئة تعمل على توفير معايير الاستدامة وحماية الموارد الطبيعية والصحة العامة والحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات الضارة.

 

وأشار سعادته إن الشراكة مع “أيون” تعد استكمالا لمبادرات الهيئة نحو المستقبل المستدام، ونحو تنفيذ خطتنا للتحول الكهربائي في منظومة تشغيل أسطول الهيئة، حيث سبق وقامت الهيئة بتشغيل  حافلة كهربائية صديقة للبيئة كنقلة نوعية في وسائل النقل بالإمارة،و خطوة طموحة لتعزيز فكرة النقل المستدام، كأحد المحاور الأساسية للتوصل إلى أنظمة نقل أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، تسهم في الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن المحروقات التقليدية، كما تشغل الهيئة 750 مركبة أجرة هجينة تعمل بالكهرباء والبنزين، مما ساهم في تقليل نسبة الملوثات والانبعاثات الكربونية في الشارقة.

 

 

وقال سعادة خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيئة” ورئيس مجلس إدارة شركة “أيون”: “تؤمن “أيون” بأهمية توفير حلول نقل مستدامة، بدءا من تأسيس بنية تحتية يسهل الوصول إليها، إلى تقديم الخدمات التي تساعد المستهلكين على اتخاذ خيارات تقلل من بصمتهم الكربونية الشخصية، ونسعى من خلال هذه الشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة إلى دمج خبراتنا مع شبكة نقل أوسع للمساعدة في تعزيز جودة الحياة بشكل أكثر استدامة للمقيمين في إمارة الشارقة”.

 

وانطلاقاً من رؤيتها الهادفة إلى توفير حلول النقل الميسرة والمستدامة في المنطقة، تعمل “أيون” – المشروع المشترك بين “بيئة” و”الهلال للمشاريع الابتكارية”، حاضنة الأعمال المؤسسية التابعة لشركة الهلال للمشاريع – على توفير خدمات عدة تتراوح بين التوصيل بالمركبات للركاب والأفراد وتشغيل خدمات حافلات النقل الكهربائية المستقلة، إضافة إلى البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية.

 

وخلال فترة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، قدمت “أيون” الدعم لمنطقة الشارقة الطبية لمساعدتها على أداء مهامها بيسر من خلال تكريس أسطولها من المركبات الكهربائية وسائقيها المدربين لنقل الأطباء المناوبين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع خلال زياراتهم المنزلية لإجراء فحوصات “كوفيد-19″، إضافة إلى ذلك، سوف يستخدم أسطول “أيون” لتلبية الاحتياجات اللوجستية والطبية المستشفى الجامعة في الشارقة بهدف توفير حلول التوصيل السريع والفعال.

 

كما تعمل “أيون” على المساهمة في تطوير البنية التحتية لإمارة الشارقة في ما يتعلق باعتماد المركبات الكهربائية، وذلك من خلال إنشاء محطات عامة لشحن البطاريات في جميع أنحاء الإمارة، كما توفر “أيون” حلول من الجيل التالي للتنقل داخل مدينة “مصدر”، بما فيها استخدام أسطول من سيارات “شفروليه بولت” الكهربائية لتوفير خدمات التنقل حسب الطلب، بينما توسع عملياتها في إمارة أبوظبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق