أخبارأخبار عالميةثقافة

معالي نورة الكعبي تفتتح معرض “عبور” في الجناح الوطني لدولة الإمارات خلال الدورة الـ 58 من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية

يستضيف الجناح الوطني لدولة الإمارات عملاً فنياً يقدم تجربة غامرة ومصوّرة للشاعرة والمخرجة والفنانة نجوم الغانم، ويستمر عرضه حتى 24 نوفمبر 2019

 

بينالي البندقية

سلام محمد 

 

افتتحت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، اليوم معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات بعنوان “عبور” المُقام ضمن فعاليات الدورة الـ 58 من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية. ويستضيف هذا المعرض العمل الفني التجهيزي “عبور”، وهو تجربة جديدة غامرة ومصوّرة تعرض قصتين منفصلتين في آنٍ واحد على قناتين فيديو وعلى 12 قناة صوتية، مدته 26 دقيقة، من إبداع الشاعرة والمخرجة السينمائية والفنانة نجوم الغانم.

 

وبهذه المناسبة، قالت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة: “إن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة مبعث فخر واعتزاز لنا جميعاً، ففي كل عام يتناول بعداً مختلفاً من المشهد الثقافي الحيوي في دولة الإمارات ويقدمه أمام الجمهور العالمي في بينالي البندقية. وتأتي مشاركتنا في هذا المحفل الدولي ضمن إطار التزامنا بإلقاء الضوء على إرثنا الثقافي المحلي المعاصر عبر المنصّات العالمية البارزة وميادين الحوارات العالمية، إلى جانب تمكين المواهب الفريدة التي تزاول أنشطتها وممارساتها انطلاقاً من دولتنا”.

 

وبدورها، قالت أنجيلا مجلي، المدير التنفيذي لدى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان: “تتمتع نجوم الغانم بحس فني عالٍ وقوّة إبداعية مثيرة للاهتمام في سرد القصص عبر مزيج من الكلمات والصور، وهو ما يتجسّد جلياً في أعمالها الفنية عبر مختلف التخصصات الإبداعية. وتقدم الغانم في معرض الجناح الوطني تجربة مصوّرة غامرة تنسجم تماماً مع مفهوم التقييم الفني الذي يتناوله بينالي البندقية هذا العام تحت شعار ’لتحيوا في أزمنة مثيرة للاهتمام’، حيث تظهر الغانم الظروف الإنسانية من خلال قصّة موضوعية متباينة تحمل بعداً عاماً وطابعاً شخصياً عميقاً”.

 

ويُعد المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية أحد أبرز الفعاليات العالمية في الأجندة الثقافية ويشارك به أكثر من 90 دولةً، وقد شهد خلال دورته السابقة حضور ما يزيد عن 600 ألف زائر. وقد تم افتتاح الجناح الوطني لدولة الإمارات بحضور سعادة الشيخ سالم القاسمي، الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة؛ وعبدالله حسن الشامسي، قنصل عام دولة الإمارات في ميلانو؛ ورنا الظاهري، سكرتير ثاني في سفارة دولة الإمارات في إيطاليا؛ ومعالي الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون؛ وسعادة هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي؛ وسمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، المؤسس والراعي لمنصة “أ.ع.م اللامحدودة”؛ وأنجيلا مجلي، المدير التنفيذي لدى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان.

 

وتجدر الإشارة أنه تم تصوير “عبور” في دولة الإمارات والبندقية، حيث تم إنتاجه وتطويره بالتعاون مع القيمين الفنيين للجناح الوطني سام بردويل وتيل فلرات، وهو امتداداً لتجربة نجوم الغانم في مجال الشعر العربي المعاصر عبر لغة سينمائية، بما يخلق انعكاساً مؤثراً على تجربة الاغتراب. تتركب بنية الفيلم حول قصتين مختلفتين، الأولى “حقيقية” والثانية “خيالية”. تنقل القصة “الحقيقية” جهود نجوم وأمل، ممثلة سورية تعيش في الإمارات، من أجل إنتاج فيلم لجناح الإمارات في بينالي البندقية. أما القصة “الخيالية” فهي تصوير ذو جمالية منمطة لفلك، إمرأة مغرّبة، في رحلتها الشاقة. ويُقام المعرض في المقر الدائم للجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في منطقة الأرسنالي ويستمر حتى 24 نوفمبر 2019. ويرافق معرض الجناح الوطني كتاب مصوّر عن الفنانة يحمل العنوان ذاته، قام بتحريره القيّمين الفنيين سام بردويل وتيل فلرات، وهو متوفر بطبعتين منفصلتين باللغتين العربية والإنجليزية.

 

وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني، بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة. وقد سجّلت دولة الإمارات حضورها لأول مرة في المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية عام 2009، وتعد هذه هي المشاركة السادسة لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى