أخبارثقافة

أكبر تظاهرة للفن السوداني في مؤسسة العويس الثقافية الأربعاء المقبل

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الأربعاء 6 نوفمبر المقبل أكبر تظاهرة فنية سودانية من نوعها بمشاركة 10 فنانين سودانيين حيث يُفتتح معرض “الفنانين السودانيين” الساعة السابعة مساء في قاعة المعارض الكبرى بمبنى مؤسسة العويس الثقافية بشارع الرقة بدبي.

يشارك في التظاهرة كل من: اسحق وتاج السر حسن وإيمان شقاق والجيلي يوسف السيمت وعبد القادر حسن المبارك وضياء الدين الدوش وأمل بشير طه والأمين محمد عثمان وعبد الباسط الخاتم وعصام عبد الحفيظ والفنانة المخضرمة كمالا إبراهيم إسحاق، حيث يتزامن هذا المعرض مع معرض استعادي للفنانة كمالا إبراهيم إسحاق بمدينة أمستردام بهولندا، وذلك بمناسبة نيلها الجائزة الكبرى لمؤسسة الأمير (كلاوس) لعام 2019 م، والتي تعد من أهم الجوائز الثقافية العالمية.

تقوم الحركة التشكيلية الحديثة في السودان على إرث ثقافي بصري بالغ التنوع، يعكس الثراء الإثني واللغوي والديني والجغرافي للبلاد، وتمكنت خلال تاريخها الطويل من تحقيق إنجازات عالمية مرموقة في كل محافل التشكيل التي شارك فيها السودانيون.

يقدم هذا المعرض ثلاثة أجيال تواصلت تجاربها عبر غرف الدراسة والزمالة والصداقات الممتدة، فضلاً عن الفضاء العام، الذي أتاح صلات لا تحدها حدود ولا تقوم فيها حواجز بين التشكيليين من مختلف الأعمار والخلفيات الاجتماعية والثقافية. وفي لمحة متفردة تشارك ثلاثة نساء بأعمال تعبر عن رؤى متميزة، وبأساليب تؤكد تعدد الخيارات الفنية التي تمثل استقلال كل منهن وتفرّد تفكيرها في المواضيع التي تعمل عليها.

 إن مجمل أعمال هذا المعرض التي يقدمها المشاركون العشرة، تؤشر بشكل واضح لمستوى النضج الذي بلغته حركة التشكيل في السودان منذ منتصف القرن الماضي وحتى الآن، مما يَعِدُ بمساهمات مرموقة في مستقبل الأيام.

إن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تفخر بتقديم هذا المعرض لجمهورها لقناعتها الأكيدة أن عالم الفن الغني كفيل ببناء جسر من المعرفة التي تدفعنا نحو أشقاء كان لهم حضورهم الفاعل في الثقافة العربية بكافة أشكالها، وها نحن اليوم ننتصر للفن باعتباره أداة تثاقف وتواصل ووسيلة للتعبير عن هموم مشتركة تجمعنا كلنا أمام مشهد بصري انساني فيه عمق الفلسفة وقوة التعبير وأصالة اللون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى