أخبارأخبار عالميةثقافة

إطلاق كتاب أصوات شابة من الجزيرة العربية في مهرجان طيران الإمارات للآداب

سمو الشيخه حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم تهنئ المؤلفين الشباب

يقدم الكتاب مواهب الشباب الفائزين بمسابقة “أصوات أجيال المستقبل”

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

استضاف مهرجان طيران الإمارات للآداب اليوم إطلاق كتاب استثنائي يضم مجموعة قصصية كتبها الفائزون الشباب في مسابقة أصوات أجيال المستقبل الأولى لمنطقة الشرق الأوسط.

تضم المختارات، التي تحمل اسم “أصوات شابة من الجزيرة العربية”، القصص العشرين الفائزة -عشرة قصص مكتوبة في الأصل باللغة العربية وعشرة باللغة الإنجليزية – وجميعها مستوحاة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. تم ترجمة جميع القصص وإخراجها بشكل جميل، وقد وضع رسوم الكتاب فنانون مقيمون في  دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتوفر جميع القصص باللغتين.

وقالت سمو الشيخه حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم: “أنا فخورة جداً بكل الأطفال الذين تضمن هذا الكتاب قصصهم. لقد عملوا بجد ليصوروا كيف يمكننا تحسين طريقة الحياة وخلق عالم أفضل. وصاغوا قصص المغامرات الرائعة، بأسلوب شيق يجذب عقول القرّاء ويستأثر بقلوبهم. إنه لمن دواعي سروري أن أرى هؤلاء الأطفال يتطلعون إلى مستقبل زاهر وحياة أفضل ككتّاب مدافعين عن الاستدامة من خلال هذه المبادرة الرائعة.”

وقالت الدكتورة رفيعة غباش في حفل الإطلاق إن الكتب تستحق مكانة في مكتبة كل طفل: “إنه لأمر رائع أن تكون قادراً على قراءة هذه القصص الخيالية التي تُظهر مثل هذا الفهم للقضايا التي تواجه كوكب الأرض ضمن رؤية استثنائية لهؤلاء الشباب الموهوبين. وتصورهم لكيف يجب أن يكون العالم ويمكن أن يكون، ستتحقق أهداف الاستدامة فقط إذا عملنا جميعاً معاً “.

وقالت إيزابيل أبو الهول، الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب: “إننا فخورون للغاية بدعم سمو الشيخه حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم سفيرة النوايا الحسنة لمبادرة أصوات أجيال المستقبل، ويسعدنا إطلاق هذا الكتاب اليوم. نعتقد أن تقديم منصة للشباب لمشاركة أفكارهم حول المستقبل يُعد خطوة أولى نحو التغيير الإيجابي. لقد استحوذت هذه القصص الرائعة على روح العصر الذي نعيش فيه، وتعد هذه المبادرة ذات أهمية كبرى في وقتنا الحالي “.

كما حضر حفل الإطلاق سعود الكعبي وسايرا توماس الفائزان بالمركز الأول في المسابقة باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتحدثا عن رؤيتهما لمستقبل أفضل.

تم إطلاق مبادرة الكتابة الفريدة، التي تعقد تحت رعاية اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم، وهي جزء من شبكة اليونسكو العالمية للهيئات الوطنية المتعاونة، لتعزيز الوعي بالاستدامة واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. وتنظم المسابقة الإقليمية من قبل مؤسسة الإمارات للآداب نيابة عن سمو الشيخه حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة لمنطقة الخليج.

مسابقة 2021 مفتوحة الآن لجميع الأطفال المقيمين في منطقة الخليج والذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً. تقدم المشاركات باللغتين العربية والإنجليزية، على أن تشتمل كل مشاركة بين (600 و1500) كلمة، ويجب أن تتناول قصص المغامرة موضوعات حول حقوق الأطفال والتنمية المستدامة، وآمال الكاتب وأحلامه وتطلعاته من أجل مستقبل مستدام. الموعد النهائي المبكر هو 4 أبريل 2021.

تم إطلاق الكتاب ضمن فعاليات برنامج المهرجان المليء بالعروض الحية والجلسات الافتراضية خلال إجازات نهاية الأسبوع على مدار ثلاثة أسابيع، في ثلاثة أماكن: فعاليات الأسبوع الأول في مركز جميل للفنون (29-30 يناير)، وفعاليات المهرجان الكبرى في الأسبوع الثاني في انتركونتيننتال فستيفال سيتي (4-6 فبراير)، وفعاليات الأسبوع الثالث في السركال أفنيو (12-13 فبراير).

العديد من الجلسات مستوحاة من موضوع مهرجان 2021، “لنغير الحكاية”، الذي يعبر عن روح الفترة الحالية. ويقدم البرنامج المرح العائلي، والمناقشات الثرية والممتعة، والأفكار المهلمة والعروض التفاعلية التي تركز على الكتب والفن والعلوم والشؤون المعاصرة والعروض السينمائية، وفن الطهو.

يلتزم المهرجان التزاماً تاماً بجميع لوائح وإرشادات هيئة دبي للصحة بهدف الوقاية من “كوفيد-19”. وسوف يطبق كافة إجراءات وتدابير التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن الثلاثة التي تقام فيها الفعاليات، بالإضافة إلى تطبيق المعايير الوقائية من فيروس “كوفيد19 – ” مثل الالتزام بارتداء الكمامات. يمكن الاطلاع على التفاصيل كاملة على الموقع الإلكتروني لمهرجان طيران الإمارات للآداب.

للاطلاع على قائمة ضيوف المهرجان كاملة، زوروا: https://www.emirateslitfest.com/ar/authors/

للمزيد من المعلومات والأخبار حول مؤسسة الإمارات للآداب يمكنكم زيارة موقع  المؤسسة الإلكتروني، ومتابعة الفعاليات على مدار العام من خلال  #EmiratesLitFest وعلى لينكد إن، فيسبوك، تويتر، وانستاجرام، ويوتيوب. ويمكنكم أيضًا الاستماع إلى المدونتين الصوتيتين المخصصتين للمؤسسة: Boundless Book Club و Best of the Emirates LitFest.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى