أخبارأخبار عالميةتقنيةتنمية

“إيه بي بي” تقدم تكنولوجيا تشغيل أكبر مشروع لتحلية مياه البحر على مستوى العالم في أبوظبي

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

تم التعاقد مع شركة “إيه بي بي” لاستخدام تقنياتها في بناء أكبر محطة لتحلية المياه على مستوى العالم في منطقة الطويلة في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المقرر أن تصل السعة الإنتاجية للمحطة، التي سيتكلف تطويرها 500 مليون دولار أمريكي، أكثر من 900 ألف متر مكعب من مياه البحر يومياً، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 350 ألف منزل.

مشروع محطة الطويلة، التي تقع على بعد 45 كم تقريباً شمال مدينة أبوظبي، سيكون أول مشروع محطة مياه مستقلة تعمل بتقنية التناضح العكسي في إمارة أبوظبي، حيث ستعمل المحطة على تحلية مياه البحر لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والمناطق الصناعية في المنطقة. ومن المتوقع أن تمثل المحطة معياراً جديداً في هذا المضمار بفضل حجمها وكفاءتها وتكلفتها، إذ ستستخدم أقل قدر من الطاقة لكل متر مكعب تنتجه من المياه.

من المقدر أن توفر المحطة، والتي ستكون أكبر محطة تحلية مياه في العالم، 909,200 م3/يومياً ومن المخطط أن تدخل حيز التشغيل الكامل في الربع الأخير من عام 2022. وسوف تضطلع المحطة بدور حيوي في تلبية احتياجات المنطقة المتزايدة من المياه، والتي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 11% بين عامي 2017 و2024[1].

تتعاون شركة “إيه بي بي” مع شركة SEPCOIII، شركة بناء الطاقة الكهربائية المسؤولة عن المحطة، لضمان استمرارية الإمداد بالطاقة، وتعزيز الكفاءة التشغيلية للأنظمة وتقليل تكاليف الصيانة. وستقدم الشركة، التي تواجه تحدياً لتوفير إمداد آمن ومستقر للطاقة، ويمكن الاعتماد عليه لتشغيل معدات محطة تحلية مياه البحر، 30 لوحاً من القواطع الكهربائية UniGear ZS3.2 متوسطة الجهد و250 لوحاً من القواطع الكهربائية MNS® منخفضة الجهد ذات القدرات الرقمية.

حول هذا المشروع، علّق لؤي دجاني، مدير قسم المنتجات الكهربائية في شركة “إيه بي بي” – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إنه لمصدر فخر كبير لنا أن تُستخدم تكنولوجيا شركة “إيه بي بي” في محطة الطويلة والتي ستسهم في تحقيق أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثلة في بناء قطاع مياه وطاقة أكثر استدامة وكفاءة واعتماداً على الذات. بمجرد بدء تشغيل المحطة، من المتوقع أن تلبي المحطة احتياجات المياه لأكثر من 350 ألف منزل. لا شك أن المياه عنصر أساسي لتحقيق الرخاء والنمو بالدولة، واليوم، في اليوم العالمي للمياه، يسعدنا أن نشارك في بناء مستقبل آمن وذكي ومستدام”.

 

في أنظمة الطاقة الكهربائية، تُستخدم القواطع الكهربائية للتحكم في المعدات الكهربائية وحمايتها وعزلها، من أجل ضمان توفير إمداد كهربائي مستمر لا ينقطع. ولتحسين العمليات التشغيلية لأقصى درجة، تتضمن قواطع MNS الكهربائية التي وفرتها شركة “إيه بي بي” أجهزة ذكية مدمجة ومزودة بواجهة بيانات لإتاحة مراقبة تشغيل القواطع الكهربائية عن بُعد، وكذلك عمليات الصيانة التي تتحدد بحسب حالة القواطع.

كما قدمت شركة “إيه بي بي” كذلك مجموعة كبيرة من المحركات منخفضة ومتوسطة الجهد ومحولات تردد متغيرة لضمان موثوقية عمليات الضخ في المحطة الموفرة للطاقة. تعمل المحولات ACS580MV متوسطة الجهد على مطابقة سرعة وعزم المحركات مع متطلبات الضخ لتحقيق أعلى مستوى من مستويات توفير الطاقة.

من جهته، قال جيمس جاو، المدير المسؤول عن المنتجات الكهربائية في الصين: “تمثل موثوقية الإمداد بالكهرباء وإدارة الطاقة عوامل شديدة الأهمية للتشغيل الفعال والموثوق به وطويل الأمد للبنية التحتية في مختلف أنحاء العالم، وهذا يشمل مشاريع محطات تحلية المياه. ويشرفنا التعاون مع شركة SEPCOIII، وهي إحدى الشركات الرائدة في العالم في بناء الطاقة الكهربائية في العالم، لتوفير تكنولوجيا متقدمة لتوزيع الكهرباء لهذا المشروع العظيم في إمارة أبوظبي. وتلتزم شركة “إيه بي بي”، الرائدة في مجال التكنولوجيا المبتكرة، بخلق شراكة وثيقة مع الشركات الصينية وتحقيق تعاون يمثل إضافة قيّمة للطرفين في السوق العالمية من خلال الاستفادة من المميزات التي تقدمها”.

منذ عام 1993، يقام اليوم العالمي للمياه في 22 مارس من كل عام للاحتفاء بأهمية المياه وزيادة الوعي بالأشخاص الذي يعيشون دون إمكانية الوصول إلى مصدر آمن للمياه والذين يبلغ عددهم 2.2 مليون شخص في العالم.

الجدير بالذكر أن حلول شركة “إيه بي بي” تُستخدم في مختلف أنحاء العالم لزيادة إمكانية الوصول إلى مياه شرب آمنة ونظيفة، وتحلية مياه البحر، وكذلك لتحقيق استخدام أكثر استدامة للمياه في القطاعات الصناعية والزراعية وكذلك للاستخدام في المدن السكنية. على سبيل المثال، تساعد الحلول المتكاملة من “إيه بي بي” السلطات المحلية المعنية بشؤون المياه على تتبع استخدام المياه وقياسه وتحسينه في منطقة كوبال التي تعاني من الجفاف في جنوب غرب الهند. وقد ساعدت “إيه بي بي” كذلك على تحسين السعة الإنتاجية لمحطة الغُبرة لتحلية مياه البحر في عمان، كما تُستخدم أنظمة التشغيل الآلي من “إيه بي بي” لتحديث نظام توزيع المياه القديم في مدينة هو تشي منه في فيتنام.

إيه بي بي (ABBN: SIX Swiss Ex) هي شركة تقنية عالمية رائدة تعمل على تنشيط تحول المجتمع والصناعة لتحقيق مستقبل أكثر إنتاجية واستدامة. من خلال ربط البرامج بمحفظة أعمال الكهربة والروبوتات وأعمال الأتمتة والحركة، تدفع إيه بي بي حدود التكنولوجيا لترتقي بالأداء إلى مستويات جديدة. مع تاريخ من التميز يمتد لأكثر من 130 عاماً، يعزى نجاح إيه بي بي إلى حوالى 110,000 موظف موهوب في أكثر من 100 بلد. www.abb.com

تُقدم أعمال الأتمتة الصناعية من إيه بي بي مجموعة واسعة من المنتجات والأنظمة والحلول إلى العملاء في الصناعات التحويلية والهجينة. ويشمل ذلك الأتمتة المتكاملة الخاصة بالصناعة، وحلول الكهربة والحلول الرقمية، وتقنيات التحكم، والبرامج وخدمات دورة الحياة، فضلاً عن عروض القياس والتحليلات، والشحن البحري والتوربيني. تحتل أعمال الأتمتة الصناعية من إيه بي بي المرتبة الثانية في السوق على مستوى العالم. من خلال المعرفة والخبرة والتجربة العميقة في المجال، تساعد الأتمتة الصناعية من إيه بي بي العملاء على زيادة قدرتهم التنافسية وتحسين عائد الاستثمار وإدارة عمليات آمنة وذكية ومستدامة.

[1] http://www.energyrecovery.com/media/contract-for-worlds-largest-reverse-osmosis-desalination-facility/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى