أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنية

المستثمرون الاماراتيون يمكن أن يستفيدوا من اتجاهات النمو في سوق التكنولوجيا العالية الاسرائيلي

 

شركات التكنولوجيا العالية الاسرائيلية الناضجة تتطلع إلى الأسواق الرأسمالية في عام 2021 بعد أن حقق الاستثمار الأجنبي في هذه الصناعة أرقاماً قياسية في العام الماضي

 

دبي، الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

كشف تقرير اسرائيلي الأول من نوعه محفزات قوية لاستهداف المستثمرين الاماراتيين للاستثمار في سوق التكنولوجيا العالية الاسرائيلي، وذلك بعد النشاط الاستثماري القياسي والنمو الكبير الذي شهدته هذه الصناعة في عام 2020 على الرغم من جائحة كوفيد – 19.

وأشار تقرير (آي سي في مايتار الاسرائيلي للتكنولوجيا العالية 2020) الى توجه العديد من شركات التكنولوجيا العالية الناضجة هذا العام إلى الأسواق الرأسمالية من بين توجهات عديدة مما يوفر للمستثمرين الاماراتيين الفرص للاستفادة من الروابط التجارية الجديدة بين البلدين.

وأكد التقرير جاذبية السوق الهائلة للمستثمرين الأجانب الذين تفوّقوا كثيراً على نظرائهم الاسرائيليين خلال جولات التمويل والاستثمارات اللاحقة. وكان الاستثمار الأجنبي أيضاً يقف وراء غالبية الصفقات الكبرى البالغ قيمتها أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في عام 2020.

وقدم التقرير تحليلاً مفصلاً عن عام قياسي في جولات التمويل المالية، ويكشف عن تجنيد شركات التكنولوجيا الاسرائيلية مبلغ  10.2 مليار دولار أمريكي من خلال 607 صفقات استثمار في عام 2020، بزيادة 31% في حجم رأس المال وزيادة بنسبة 20% في عدد الصفقات مقارنة مع عام 2019.

وذكر التقرير أن عدد قياسي من شركات التكنولوجيا العالية الاسرائيلية المدرجة المتداولة في الأسواق جندت 6.96 مليار دولار أمريكي من خلال 128 شركة مقارنة مع 1.95 مليار دولار أمريكي من خلال 68 شركة في عام 2019. وتتوقع شركة المحاماة الاسرائيلية الرائدة في سوق التكنولوجيا العالية (مكاتب المحاماة, مايتار)، استمرار اتجاه التطور والنمو في عام 2021.

ويزود التقرير الذي نشره مايتار و مركز آي في سي للبحوث الاسرائيلي الرائد المتخصص بسوق التكنولوجيا العالية ورأس المال المغامر تحليلات شاملة لأنشطة النظام البيئي الاسرائيلي للتكنولوجيا العالية التي باتت تحظى الآن وللمرة الأولى باهتمام كبير من المستثمرين الاماراتيين.

وتظهر التحليلات مساهمة المستثمرين الأجانب بمبلغ 6.26 مليار دولار أمريكي في تمويل سوق التكنولوجيا العالية الاسرائيلي ومبلغ 7.34 مليار دولار أمريكي استثمارات لاحقة في السوق في العام الماضي مقارنة مع 1.91 مليار دولار أمريكي و 2.58 مليار دولار أمريكي على التوالي من قبل المستثمرين الاسرائيليين. وفي الصفقات واسعة النطاق شكل المستثمرون الأجانب ما نسبته 88% من أولئك الذين تزيد صفقات استثماراتهم على 100 مليون دولار أمريكي و82% من أولئك الذين تزيد صفقات استثماراتهم على 30 مليون دولار أمريكي.

وأشار التقرير الى تراجع صفقات الدمج والاستحواذ التي تقل قيمتها عن 5 مليار دولار إلى 7.96 مليار دولار أمريكي (99 صفقة) في عام 2020 من 14.26 مليار دولار أمريكي (143 صفقة) في عام 2019، يعود ذلك بشكل رئيسي إلى جائحة كوفيد-19.

وفي هذا السياق قالت شيرا عزران، شريكة في مكاتب مايتار للمحاماة: “على الرغم من كل ذلك شهدنا في الوقت نفسه زيادة في جولات التمويل من المستثمرين الاسرائيليين والأجانب في عدد الصفقات وفي رأس المال المُستمثر”.

وأضافت: “نحن نشهد استمرار هذا التوجه في عام 2021، وستقوم العديد من الشركات التي نضجت في السنوات الأخيرة بدراسة دخول الأسواق الرأسمالية العامة لتحقيق المزيد من النمو والتطور. وكلنا ثقة ان ذلك سيؤدي إلى زيادة في صفقات الدمج والاستحواذ في هذه الشركات. حيث سيتم استخدام الأسهم المتداولة كعملة”.

بدوره قال غاي هولتزمان الرئيس التنفيذي لـ آي سي في مايتار الاسرائيلي للتكنولوجيا العالية: “يعتبر هذا التقرير الشامل الأول حول صناعة التكنولوجيا العالية الاسرائيلية، ويحتوي على معلومات التمويل، والتخارج، وأنشطة الأسواق الراسمالية، وسيكون مفيداً بشكل خاص للمستثمرين الاماراتيين الذين يكتشفون الفرص في اسرائيل للمرة الأولى”.

وأضاف: “بعد عام مليء بالتحديات لكنه ناجح بالنسبة للشركات الاسرائيلية، سوف يستمر النظام البيئي الاسرائيلي لصناعة التكنولوجيا العالية الاسرائيلية بكونه مصدر جذب للاعبين الدوليين البارزين في المجالات المالية والاستراتيجية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى