أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

بطولة كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للقدرة في نسختها الثالثة عشرة تحتل صدارة مهرجان القدرة خلال أيامه الأربعة

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلنت مؤسسة مدينة ميدان عن انطلاق منافسات بطولة كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة يوم الجمعة 3 يناير 2020

يقام مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة الذي يستمر لمدة أربعة أيام ، والذي يعد محور روزنامة فعاليات سباقات القدرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بين الجمعة 27 ديسمبر 2019 والسبت 4 يناير 2020.

يستقطب كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للقدرة نخبة فرسان القدرة في العالم ليحتفوا بشغف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “حفظه الله” بهذه الرياضة

.
وتبلغ مسافة السباق الرئيسي 160 كيلومتراً يقام على أرض مضمار مدينة دبي الدولية للقدرة.

تعد البطولة تكريمًا سنويًا للمكانة التي رسّخها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لرياضة سباقات القدرة و رياضة الفروسية الدولية بشكل عام.

يبدأ المهرجان سباقه الأول “سباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمسافة 120 كم للسيدات” برعاية عزيزي للتطوير العقاري يوم الجمعه 27 ديسمبر،  تبِعه في اليوم التالي السبت 28 ديسمبر “سباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المخصص للاسطبلات الخاصة” برعاية مبادلة، في حين قدمت شركة الطاير للسيارات كأس “جميلتي” للفرسات لمسافة 120 كم يوم الأحد 29 ديسمبر 2019

يُختتم المهرجان بدرّتِه النفيسة ” كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة” لمسافة 160 كم برعاية شركة لونجين يوم 4 يناير .2020

تُقام جميع منافسات المهرجان على أرض مضمار مدينة دبي الدولية للقدرة، الذي صُمِّم وشُيِّد لاستضافة أهم الفعاليات مع وجود مرافق بيطرية مجهزة بالكامل على مستوى هذا الحدث.

حاز عبد الله غانم المري على لقب البطولة الماضية للمرة الثالثة على التوالي ممتطيا صهوة الجواد لوكيليا ستاروود كوميت، متحديا بمهارة فائقة345 منافسًا من 46 بلداً من نخبة الفرسان.

وبهذه المناسبة قال فرهاد عزيزي، الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري: “تمتد شراكتنا مع ميدان لفترة طويلة، كما ندعم بقوة رياضة الفروسية. ويسعدنا رعاية مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة الذي يعد نقطة الانطلاق الأهم بين سباقات القدرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعد هذا التعاون منصة مثالية بالنسبة إلينا لجمع المهتمين وعشاق الرياضة معًا، ليشهدوا سباقًا مثيرًا للإعجاب، ويمثل شغفًا حقيقيًا للكثيرين. ويسعدنا المشاركة مرة أخرى في هذا المهرجان، كمناسبة مرموقة تحظى باعتراف دولي، على نحو يؤكد كفاءة الإمارات العربية المتحدة في هذه الرياضة، وما تحظى به من حماسة ورعاية”.

تدعم شركة الطاير للسيارات والعلامة التجارية الفاخرة لاند روڤر وبرعاية حصريّة كأس جميلتي للقدرة المخصص للفرسات والذي يقام بشكل سنوي ليمنح الفرصة للفرسان المشاركين المنافسة في أجواء حماسيّة و رائعة.وعلى هذا الصعيد، قال أشوك خنّا، الرئيس التنفيذي لشركة الطاير للسيارات: “يسعدنا دعم هذا الحدث المميز والذي يعتبر أحد أهم سباقات القدرة في المنطقة. شراكتنا تعكس إلتزامنا بدعم الرياضات المحلية عامةّ والفروسية خاصةّ.  وكوننا أحد أفضل وكلاء السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإنه يشرفنا مواصلة الدعم لكأس جميلتي للقدرة المخصص للفرسات وللمرة التاسعة على التوالي تعزيزاً للمكانة الخاصة التي تحظى بها دولة الإمارات على الخارطة الرياضية إقليمياً ودولياَ.”

قال السيد ولتر فون كانيل، رئيس دار لونجين: “بصفة دار لونجين الشريكة الرسمية وحافظة الوقت الرسمية بالإضافة إلى كونها الساعة الرسمية لسباقات ميدان، نشعر اليوم بالإعتزاز لمشاركتنا مرة جديدة هذا العام بسباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، الذي تقدمه دار لونجين. يعتبر هذا السباق من أبرز المحطات في موسم سباقات القدرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. اليوم، وتماشياً مع شغفها اللامحدود برياضة الفروسية، تشارك دار لونجين في معظم أنواع السباقات حول العالم، بما في ذلك قفز الحواجز وترويض الخيول وسباقات القدرة وقيادة الخيول واستعراضات الفروسية و سباقات السرعة.”

من جانبه، صرح محمد عيسى العضب مدير عام نادي دبي للفروسية قائلاً: “بدأ هذا المهرجان بسباقه الرئيسي الأوحد ذي المكانة المرموقة، وهو سباق كأس سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، ثم توسع المهرجان ليضم أربع منافسات جعلت منه محور الاهتمام في موسم سباقات القدرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي ينتظره المتنافسون والجمهور بشغف بالغ.”

وأضاف: “إن مهرجان السباقات الذي امتد لأربعة أيام ما هو إلا مجهود متواضع يعبر عن الاحتفاء بالرؤية الثاقبة وتكريماً للقيادة الحكيمة لسيّدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتزامه العميق بتطوير رياضة سباقات القدرة. ونود بهذه المناسبة أن نعرِب عن خالص امتناننا للرعاة الرئيسيين: لونجين والطاير وعزيزي و مبادلة لما يقدمونه من دعم لرياضة الفروسية في دبي وحول العالم.”
واختتم قائلاً: ” إن الاهتمام برفاهية الخيول المشاركة يشكل العصب المحوري لكل مجهوداتنا في مثل هذه الفعاليات حيث تتوفر لدينا أرقى المرافق البيطرية وفق أفضل الممارسات العالمية، كما يعمل المتخصصون على مدار الساعة لضمان إتمام كل الفحوصات اللازمة والقيام بكل إجراءات العناية الواجبة وفق الأصول والمواصفات القياسية المطبقة دولياً.”

عن سباقات القدرة
سباقات القدرة تجسيد لمدى التناغم المطلق بين الفارس والحصان كفريق واحد يعمل بانسجام ليكمل مسافة السباق كاملاً في أقصر زمن ممكن بعد أن يجتاز كل منهما الفحوصات الطبية والبيطرية للتأكد من لياقتهما وقدرتهما البدنية على مواصلة مراحل السباق. تتضمن الفعالية عدة مراحل، حيث هناك فترة راحة للخيل بعد كل مرحلة ويتم تنشيطه ليشحن الطاقة الحيوية اللازمة لمواصلته بعد الفحوصات الضرورية التي تؤكد لياقته.  بعد انتهاء السباق يخضع الحصان الفائز بالمركز الأول وكل الخيول الأخرى المشاركة لفحص بيطري صارم لتحديد مدى استيفائهم للقواعد والقياسات التي تحددها المعايير البدنية لتلك الرياضة، ولا يتم الإعلان عن انتهاء السباق وإعلان الفائزين إلا بعد الانتهاء من جميع الفحوصات البيطرية النهائية.

عن نادي دبي للفروسية
هو جزء من مؤسسة مدينة ميدان يشرف على رياضات الفروسية الراقية ومرافقها في دبي كما يعمل على تنظيم منافسات القدرة وقفز الحواجز وترويض الخيول وغيرها من رياضات الفروسية.
يهتم النادي أيضا بدعم رياضات الفروسية حول العالم وينظم ويدعم منافسات القدرة وغيرها من منافسات الفروسية التي تُقام في مدينة دبي الدولية للقدرة. كما يقدم النادي من خلال فرعه: مركز الإمارات للفروسية، منافسات قفز الحواجز وترويض الخيول وغيرها من عروض الفروسية، ويوفِّر دروساً متخصصة في ركوب الخيل والتدريب على مختلف رياضات الفروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى