أخبارأخبار عالميةثقافة

حروف عربية تحتفي بالخط المغربي

صدور العدد الجديد 49

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

صدر عن ندوة الثقافة والعلوم بدبي العدد الجديد (49) من مجلة “حروف عربية” التي يرأس تحريرها الإعلامي الإماراتي علي عبيد الهاملي ونائب رئيس التحرير الخطاط والفنان الإماراتي خالد الجلاف، ومدير التحرير ناصر عراق، وهيئة التحرير تاج السر حسن وشيخة المطيري والمدير الفني محمد فراس عبو.

في افتتاحية العدد “حروف ونقاط”، يقول رئيس التحرير: (جميل هذا التقدير الذي يلقاه الخط العربي من قادة الإمارات، فقد كان اسم الإمارات مخطوطا واحدًا من الخيارات الثلاثة المطروحة لاختيار هوية الإمارات الإعلامية، وقد جسّد تصميم “الإمارات بخط عربي” جماليات الخط العربي الذي يعكس الأصالة والعراقة اللتين يحملهما اسم الإمارات الذي له وقع خاص في قلوب مواطنيها والمقيمن على أرضها وزوارها الذين يأتون إليها من كل أنحاء العالم).

في هذا العدد احتفلت “حروف عربية” بالخط المغربي، حيث خصصت ملف العدد لتاريخ هذا الخط وأصنافه، من خلال دراسة جادة ومعمقة كتبها الباحث المغربي الدكتور محمد عبد الحفيظ خبطة، أما باب دراسات، فتضمن دراسة بعنوان (تداولية التوظيف الجمالي لبنية النصوص الخطية فنيًا)، كتبها الباحث العراقي محمد كاظم.

وفي باب منوعات تغطية شاملة حول (ملتقى العقبة الدولي الثاني للفنون الإسلامية) الذي نظمته جمعية أمواج للثقافة والفنون بالمملكة الأردنية الهاشمية في العام 2019، كما كتب الباحث محمد حسن مقالا عن (خبيئة الشيخ محمد عبد الرحمن) وهو خطاط مصري ولد في بني سويف عام 1890، حيث احتفظت حفيدته الفنانة التشكيلية ابتسام زكي بمجموعة رائعة من أعماله الخطية.

بينما تضمن باب المكتبة عرضا وافيًا لكتاب (الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس أول دار لكسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة) الذي كتبه الباحث السعودي محمد بن حسين الموجان، علاوة على باب أخبار وفعاليات الذي يستعرض أهم المعارض والأنشطة الفنية الإماراتية والعربية الخاصة بالخط العربي.

يذكر أن قصيدة العدد (ليل الإمارات أفراح وألحان) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقد كتبها بخط النسخ الخطاط خليل عمر ضبة، أما هدية العدد فعبارة عن لوحة تحتوي الآيتين الأولى والثانية من سورة الفتح منقوشة بالخط المغربي على أحد جدران مدرسة العطارين بمدينة فاس المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى