أخبارثقافة

مركز جمعة الماجد يقدم دورة المكتبات لوزارة التربية والتعليم

في شهر القراءة

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

اختتم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث دورة متخصصة في نظام إدارة المكتبات (وراقة)، نظمها بالتعاون مع إدارة مصادر التعلم والحلول التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم ، والتي أقيمت في الفترة من 19 – 21 مارس الجاري في مركز عجمان لتدريب المعلمين التابع لوزارة التربية والتعليم، وحضرها 30 متدرباً ومتدربة من اختصاصيي مراكز مصادر التعلم العاملين في الوزارة.

تهدف الدورة التي قدمها رئيس قسم المعالجة الفنية بالمركز الدكتور أحمد ابراهيم عبد الراضي إلى تدريب النواة التدريبية لاختصاصيي مراكز مصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم، والتي بدورها ستقوم  بتدريب جميع اختصاصيي مراكز مصادر التعلم في مدارس الدولة ، كما يهدف المركز من تقديم مثل هذه البرامج إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات الحكومية وتفعيل المسؤولية الاجتماعية على مستوى الدولة، ونشر ثقافة التطوع وتعميمها في مجتمع دولة الإمارات، وغرس ثقافة المساهمة في خدمة الوطن.

            عرض الدكتور أحمد إبراهيم عبد الراضي مجموعة من الأساليب المتنوعة والداعمة لشرح نظام وراقة الإلكتروني لإدارة مراكز مصادر التعلم في دولة الإمارات ، وقد تميزت أساليب العرض بالوضوح والشرح الوافي والمدعم بتطبيقات مباشرة من خلال المواقع الإلكترونية للمكتبات واستخدام الفهرس العام على الخط المباشر ( أوباك OPAC ) وربطه بنظام وراقة الإلكتروني .

 

            كما تناول المدرب أيضاً المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بنظام إدارة المكتبات من خلال شرح موجز عن الفهرسة والتصنيف وإدخال البيانات واستيرادها، وناقش مع الحضور استخدام  الأنظمة الفرعية للتقارير والإحصاءات والاستعارة والجرد ونظام ملفات المستفيدين واستخدام النظام الفرعي للخدمات والإحاطة الجارية والبحث بأنواعه وكيفية فلترة عمليات البحث. ثم تطرق إلى النظم الفرعية الهامة الأخرى لنظام وراقة. وختم الدورة بالتعرف على كيفية البحث والاستيراد باستخدام نظام MARC EDIT .

            وفي ختام الدورة شكرت الأستاذة عوشة المزروعي، رئيس قسم مصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم، مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث على تعاونه الدائم في دعم أنشطة الإدارة، كما قامت بشكر المدرب الدكتور أحمد إبراهيم عبد الراضي على أدائه المتميز، والموضوع المهم الذي قدمه في الدورة، والذي كان له الأثر الإيجابي عند المشاركين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى