أخبارأخبار عالميةإقتصاد

مطارات دبي ترقب الحدث التاريخي لوصول مسبار الأمل إلى مداره حول الكوكب الأحمر

احمد بن سعيد:" مسبار الأمل نموذج ملهم وطموح لتسجيل حضور علمي مشرّف لدولة الامارات "

ماجد الجوكر:” تزامن وصول مسبار الأمل مع الذكرى الخمسين لدولة الامارات دلالة على دور الأمارات الريادي في اثراء المعرفة البشرية   “

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أكد سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، أن وصول مسبار الأمل إلى مداره حول كوكب المريخ، سيشكل إنجازا عظيما ضمن سجل إنجازات دولة الامارات مشيرا سموه الى أن مشروع الأمارات لاستكشاف المريخ هو انجاز تاريخي يفخر به كل اماراتي وعربي”

وقال سموه:” تتضافر الجهود كافة لإنجاح هذا المشروع تتويجاً لرؤية الإباء المؤسسين، ولخمسين عاماً من الجهد الدؤوب والحكمة في اتخاذ القرارات والاستثمار في الانسان أولاً”. جاءت تصريحات سموه بمناسبة اعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصول مسبار الامل إلى مداره حول الكوكب الأحمر في 9 فبراير الجاري

كما أعرب سمو الشيخ أحمد بن سعيد عن فخره بأبناء الامارات، وبهذا الإنجاز المشرف مؤكدا انه تجسيد حي لرؤية الآباء المؤسسين فقد نظروا وقتها إلى ما هو أبعد من الظرف الذي قامت فيه دولة الإمارات. كما يأتي مشروع مسبار الأمل في إطار المساعي الطموحة الي تبذلها دولة الأمارات في ترسيخ صورتها كنموذج ملهم وطموح لتسجيل حضور علمي وبحثي مشرف في مجال علوم الفضاء.

دور ريادي للإمارات في قطاع علوم الفضاء 

ومن جانبه قال ماجد الجوكر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في مطارات دبي:” يعد تزامن وصول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ مع الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الأمارات دلالة على دور الأمارات الريادي في إثراء المعرفة الإنسانية من خلال موارد بشرية إماراتية عالية الكفاءة، وبداية قوية لمستقبل واعد في مجال تكنلوجيا الفضاء والأبحاث العلمية “

وأضاف الجوكر:” يعد مشروع استكشاف المريخ نقطة تحول في مسيرة تطور قطاع صناعة الفضاء في الدولة والاستفادة من النمو السريع في مجال علوم الفضاء بما يعزز التنوع في الاقتصاد الوطني “.

 

نقل مباشر في مطارات دبي

وبهذه المناسبة ستقوم إدارة تقنية المعلومات في مطارات دبي من خلال تقنياتها الحديثة بعملية الربط الفوري لتمكين النقل المباشر لمراحل دخول مسبار الامل في مدار المريخ على اللوحات الارشادية في المبنى3 لإتاحة الفرصة امام المسافرين لمشاهدة هذه اللحظة التاريخية بما يعزز سمعة الامارات وحضورها على الساحة الدولية كدولة متقدمة في مجال علوم الفضاء. بالإضافة الى تغيير لون بعض اللوحات والشاشات الارشادية الى اللون الذي يشبه لون كوكب المريخ، ونشر خبر وصول المسبار عبر موقعها الالكتروني والتفاعل مع هذا الحدث عبر شبكة التواصل الاجتماعي التابعة لها.

 

الدعم اللوجستي

وكان لمطارات دبي شرف دعم مشروع مسبار الأمل من خلال الدعم اللوجستي لتحميل قطع (مسبار الامل) اثناء نقله من مركز محمد بن راشد للفضاء إلى مطار آل مكتوم الدولي بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، وتحميله الى الطائرة التي أقلته الى محطته النهائية في اليابان تمهيدا لانطلاقه في مهمته التاريخية. وشكلت قصة نقل المسبار إلى محطة الإطلاق الفضائية في اليابان تجربة ملهمة بحد ذاتها، نظرا للظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” حول العالم وما ترتب على ذلك من تحديات في مقدمتها تعطل الملاحة الجوية وحركة النقل في مختلف أنحاء العالم.

 

خامس دولة في العالم تصل إلى الكوكب الأحمر

يعد مشروع مسبار الأمل أول مهمة عربية لاستكشاف المريخ تهدف دولة الامارات من خلاله لأن تكون من الدول الرائدة في مجال الفضاء عبر تصنيعها لمسبار إماراتي ورفد البشرية بإسهامات علمية وبحثية من خلال رسم صورة شاملة للغلاف الجوي لكوكب المريخ مما سيكسب المجتمع العلمي الكثير من المعلومات الجديدة عن مناخ الكوكب الأحمر. يذكر أنه في حال استطاع مسبار الأمل دخول مدار المريخ بنجاح في التاسع من فبراير 2021، ستكون الامارات خامس دولة في تاريخ البشرية تصل الى الكوكب الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى