أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

منصور بن محمد يكرم الفائزين في دورة ند الشبا الرياضية

مطر الطاير : نجاحات جديدة تعزز مكانة دورة ند الشبا الرياضية

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام سلام

كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية فريق المدرسة السعودية للقيادة بطل النسخة السابعة من دورة ند الشبا الرياضية التي نظمها مجلس دبي الرياضي في شهر رمضان المبارك واختتمت فعالياتها مساء أمس الجمعة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

 

كما كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بحضور سعادة مطر محمد الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي وعدد من أعضاء المجلس والقيادات الرياضية في الدولة، بقية الفائزين في الدورة والرعاة الاستراتيجيين.

 

يذكر أن البطولة التي شارك فيها ما يزيد عن 6500 رياضي ورياضية من مختلف جنسيات العالم بلغت جوائزها ستة ملايين ونصف المليون درهم.

وتوج فريق كرة القدم في المدرسة السعودية للقيادة بطلا متغلبا على عدد كبير من الفرق المشاركة في البطولة التي أقيمت منافساتها في مجمع ند الشبا الرياضي تحت شعار ” قدرات لا حدود لها ” .

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتتويج فريق المدرسة السعودية للقيادة الفائز بلقب بطولة كرة قدم الصالات بدورة ند الشبا الرياضية التي اختتمت منافساتها مساء أول من أمس.

شكر حمدان بن محمد على التوجيهات والدعم

رفع سعادة المهندس مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي أسمى آيات الشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، على رعاية سموه الكريمة للقطاع الرياضي عموما ولدورة ند الشبا الرياضية خصوصا حيث انطلقت الدورة من توجيهات ودعم سموه وأصبحت في صدارة الأحداث الرياضية والمجتمعية في الدولة والمنطقة خلال شهر رمضان المبارك من كل عام، وأطفأت مساء الجمعة 24 مايو شمعتها السابعة بالمزيد من النجاح والنمو على مستوى الرياضات وأعداد المشاركين والجمهور.

 

كما تقدم نائب رئيس مجلس دبي الرياضي بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم لتشريفه حفل ختام الدورة وتتويج الفرق الثلاثة الاولى في كرة قدم الصالات واللاعبين أصحاب الألقاب الفردية وتكريم رعاة الدورة.

 

 وقال الطاير ” لقد انطلقت دورة ند الشبا الرياضية قوية منذ نسختها الاولى بفضل توجيهات ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم حتى أصبحت حدث العام وكل عام على مستوى الرياضة والمبادرات المجتمعية، وقد حرص مجلس دبي الرياضي على تقديم الجديد في كل عام والبناء على النجاحات التي تحققت في النسخة الماضية، حتى وصل عدد الرياضات في الدورة السابعة الى 13 رياضة وارتفاع عدد المشاركين الى عدد الرياضات الى 13 رياضة وارتفاع عدد المشاركين الى 6535 رياضي ورياضية من 90 جنسية يتنافسون في 7 مناطق مختلفة في دبي، وحضر المنافسات أكثر من 50 ألف متفرج “.

 

و أضاف: ” تميزت النسخة السابعة للدورة أيضا بحدث مهم هو جائزة البصمة الرياضية التي أطلقها مجلس دبـي الرياضي ومؤسسة وطني الإمارات فـي إطار مبادرات دورة ند الشبا الرياضية لتعزيز الدور الانساني والمجتمعي للرياضة، وكذلك في الملتقى الحواري الذي حمل عنوان بصمة رياضي وتم فيه تسليط الضوء على تجارب 26 رياضي ملهم من أصحاب الإنجازات من الإماراتيين والمقيمين ومن أصحاب الهمم، والتأكيد على أهمية بناء الشخصية الرياضية وتقديم المبادرات التي تعزز مكانة الرياضة وتدعمها”.

 

وختم سعادة مطر الطاير بالإشادة بجهود اللجنة المنظمة للدورة، برئاسة سعادة اللواء عبدالله خليفة المري قائد عام شرطة دبي، وقال ” لقد نجحت اللجنة المنظمة في ترجمة توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لتعزيز مكانة الرياضة عموما ودورة ند الشبا الرياضية خصوصا وترسيخ ثقافة ممارسة الرياضة والحرص على تلاقي الرياضيين والجماهير من مختلف الجنسيات ليعيشوا تجربة رياضية مجتمعية حافلة بالفوائد”.

 

مباراة قوية في النهائي

وفاز فريق المدرسة السعودية للقيادة في المباراة النهائية على فهود زعبيل بـهدفين مقابل هدف واحد وسط حضور جماهيري كبير في المجمع الرياضي بند الشبا، وسجل لفهود زعبيل صبري جميل وللمدرسة السعودية للقيادة جلال الصيادي والبرازيلي ايدسون غوميز.

جاءت البداية قوية من جانب فهود زعبيل، وسدد فاسورا في يد حارس المرمى، ورد السعودية للقيادة بواسطة جلال الصيادي الذي سدد قريبا من القائم قبل أن يتألق حارس مرمى فهود زعبيل حسن علي الحنطوبي في وجه البرازيلي ايدسون جوميز ومواطنه تينان داسيلفا، كما تألق الحارس محمد الجسمي من جانب السعودية للقيادة أمام تسديدات فاسورا وجيفرسون كوريا وخاصة عندما تصدى لتسديدة شادي قنديل (ق8) ونجح في تحويلها إلى الركنية.

ومع مرور الوقت كان الفريقان يتبادلان السيطرة على مجريات الشوط الأول إلى أن تمكن صبري جميل من افتتاح التسجيل لفهود زعبيل من هجمة سريعة (ق10)، ونزل السعودية للقيادة بثقله إلى الهجوم بحثا عن التعادل لكنه اصطدم بدفاع منظم ومتماسك بقيادة حارس المرمى الحنطوبي.

وأضاع فهود زعبيل فرصتين سانحتين للتسجيل من تسديدة قوية لعبد الكريم جميل تصدى لها محمد الجسمي ثم من هجمة مرتدة قادها فاسورا لكنه لم يحسن استغلالها قبل أن ينجح السعودية للقيادة من إدراك التعادل بواسطة لاعبه المـالق جلال الصيادي وواصل السعودية للقيادة فرض سيطرة اثمرت عن بعض الفرص الخطرة أبرزها تسديدة وائل خميس (ق18) التي حولها الحنطوبي إلى الركنية (ق18) وقبل 30 ثانية من نهاية الشوط الأول تمكن ايدسون جوميز من إضافة الهدف الثاني للسعودية للسياقة، وكان فهود زعبيل قريبا من إدراك التعادل لكن تسديدته مرت قريبا من المرمى لينتهي الشوط الأول بتقدم السعودية للقيادة بهدفين مقابل هدف واحد.

ونزل فهود زعبيل بكامل عناصره إلى الهجوم مع بداية الشوط الثاني، وسدد أكثر على المرمى لكن تألق الحارس محمد الجسمي حال دون وصوله إلى الشباك، وكثف فهود زعبيل محاولاته الهجومية لكن فشل في إدراك التعادل في المقابل اعتمد فريق السعودية للقيادة طريقة متوازنة بين الدفاع والهجوم وكان الأقرب للتسجيل لولا تألق الحنطوبي الذي أنقذ مرماه من أكثر من هدف محقق.

وتصدى حارس مرمى السعودية للقيادة لتسديدة قوية من أقدام صبري جميل(ق15)، ثم لتسدية أخرى من فاسورا(ق16) قبل أن تعود الكرة لجيفرسون كوريا ويسددها خارج المرمى وتعدد محاولات فهود زعبيل إلا أن السعودية للقيادة نجح في الحفاظ على أسبقيته والتتويج باللقب.

 

تكريم أفضل اللاعبين

كرمت اللجنة المنظمة للدورة أفضل اللاعبين الفائزين بالألقاب الفردية ببطولة كرة قدم الصالات، حيث فاز اللاعب حسن علي حسن من فريق فهود زعبيل بلقب أفضل حارس مرمى، وفاز اللاعب تياجو تيليس مارتينيز من فريق الطاهر بلقب هداف الدورة بعد تسجيله 14 هدفًا في البطولة، وفاز اللاعب صبري جميل أحمد من فريق فهود زعبيل بلقب أفضل لاعب إماراتي بالبطولة، وفاز اللاعب ويليام أوليفيرا دا ناسيمنتو من فريق فهود زعبيل بلقب أفضل لاعب أجنبي بالبطولة.

كما كرمت اللجنة المنظمة طاقم الحكام الذي أدار البطولة، وهم عبدالله الشحي رئيس لجنة الحكام، عبدالستار الجسمي مراقب الحكام، فهد بدر الحوسني الحكم الأول الدولي، إبراهيم المنصوري، الحكم الثاني الدولي، خليفة الحمادي الحكم الثالث الدولي، ويعقوب الحمادي حكم التوقيت.

 

تكريم الرعاة

قامت اللجنة المنظمة للدورة بتكريم 12 من الرعاة وهم السوق الحرة بدبي وتسلمها صلاح تهلك، نائب الرئيس التنفيذي- الخدمات المؤسسية، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وتسلمها خليفة بن دراي المدير التنفيذي، وموانئ دبي العالمية وتسلمها أحمد الحداد ومجموعة الطاير وتسلمها حميد أحمد حميد الطاير وشرطة دبي وتسلمها العميد علي خلفان المنصوري وبلدية دبي ومثلها مروان المحمد، وهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” ومثلها الدكتور يوسف الأكرف ومجموعة ميدان ومثلها نعمان العجماني وهيئة الطرق والمواصلات بدبي ومثلها عبدالرحمن الجناحي، وهيئة الصحة بدبي ومثلها حمزة عباس وقناة دبي الرياضية ومثلها عبدالرحمن أمين وشبكة الإذاعة العربية ومثلها محمود الرشيد.

 

المزروعي: الدورة لم تكن حدثًا رياضيًا فقط إنما ملتقى اجتماعي

أكد حسن المزروعي مدير الدورة أن فريق عمل كبير في اللجنة المنظمة عمل بجد واجتهاد للوصول لهذا المستوى من التنظيم وكانت هناك شهادة من المسؤولين والمتابعين، والأهم أن الدورة أمتعت الجماهير والحضور لها، ولم تكن دورة فقط بل ملتقى اجتماعي، ونحن دائما نهدف أن تكون الدورة حدث مجتمعي تشارك فيه الأسرة.

وأضاف أن أي عمل به تحديات، ولكننا دائما نحاول أن نستفيد من تجاربنا من نسخة إلى أخرى، ومعها يتطور التنظيم وبات لدينا خبرة متراكمة وهذا العام نظمها الدورة في 13 لعبة من الألعاب الجماعية والفردية، وشارك فيها ما يقرب من 7000 رياضي وأضفنا هذا العام بطولة الكريكت في جبل علي والتزلج على الثلج في مول الإمارات، وبالفعل جذبت أعداد كبير من الجمهور والفرق ودائما نحرص كلجنة منظمة على دراسة الألعاب التي نضيفها في كل موسم، كما نظمنا بطولة السلة 3×3 بمنطقة حي دبي للتصميم والتحدي الليلي الذي لاقى إقبالا كبيرا، ودائما ندرس أماكن الألعاب بالشكل الذي يسهل وصول المهتمين والجمهور إليها.

وحول نهائي كرة الصالات قال: كلا الفريقين استحق الوصول للمباراة النهائية، التي كانت على أعلى مستوى فني وبدني من جانب اللاعبين، كما أن جائزتها كبيرة حيث حصل البطل على مليون درهم والثاني على 700 ألف درهم، وهو ما يمثل حافز لكلا الفريقين، للفوز باللقب، كما أن الفرق التي تتأهل للنهائي لا تشارك في التصفيات في العام التالي، وتأكيد على وجودها في ظل الإقبال الكبير من الفرق التي تطلب المشاركة.

ووجه مدير الدورة الشكر إلى الإعلام الذي نقل الصورة المبهرة للدورة، وقال: الإعلام شريك استراتيجي وقام بدور مهم في الدورة، في نقل كل الأحداث رغم عددها الكبير.

 

أعرب بدر إبراهيم لاعب فريق المدرسة السعودية للقيادة بطل النسخة السابعة من بطولة كرة القدم للصالات عن سعادته الكبيرة بالفوز بالكأس وقال:” لعبنا من بداية البطولة على الكأس وكنا ندرك أن جميع المباريات صعبة وقوية وتعاملنا معها بكل قوة لأن البطل لابد أن يواجه كل الفرق ويملك العزيمة والإصرار على التحدي، ورغم أننا فزنا على فهود زعبيل في البداية إلا أن هذا الفوز كان دافعا لنا وليس أمرا سلبيا لأننا كنا ندرك أن فهود زعبيل سبق له الفوز بالبطولة 3 مرات، وهو فريق بطل وبالتالي لعبنا معه مباراة كبيرة فنيا وبدنيا تليق بنهائي دورة ند الشبا.

 

“السعودية الرياضية” تبث النهائي

قامت القناة السعودية الرياضية ببث مجريات اليوم الختامي والمباراة النهائية لمسابقة كرة قدم الصالات في دورة ند الشبا الرياضية، لتنضم إلى قناتي دبي الرياضية وأبوظبي الرياضية في تغطية المجريات للحدث الذي يحظى بشعبية ومتابعة على مستوى المنطقة نظراً لتنوع الألعاب الرياضية المقامة فيها، وكونها مفتوحة لجميع الجنسيات.

 

 

كأس البطل.. إبداع التصميم بلمسة إماراتية

 

خطفت كأس كرة قدم الصالات أخر كؤوس النسخة السابعة لدورة ند الشبا، الأضواء مساء أمس الأول ليس فقط لأنها تأتي في مسك الختام بل لأنه الكأس تعكس فخامة التصميم والشكل المبدع الذي يتماشى مع أهداف وفكر واستراتيجية اللجنة المنظمة للدورة، وهي الكأس التي أبدع في تصميمها الفنان الإماراتي مطر بن لاحج، وهي إبداع جديد ولوحة فنية من إبداعاته التي أكدت قدرات وتفوق الكفاءات الوطنية، والذي قدم الكثير من الأعمال واللوحات الفنية الرائعة في المجال الرياضي، ودائما تشجع اللجنة المنظمة للدورة المواهب والكوادر الوطنية.

ولم تكن كأس قدم الصالات هي الوحيدة التي صممها مطر بن لاحج بل صمم أيضا كأس بطولة الكرة الطائرة التي فاز بها فريق دبي 2021 هذا الموسم، بجانب الأعمال الكثيرة التي قدمها مع دورة ناس

وكان بن لاحج، قد صمم كأس الدورة للمرة الأولى في النسخة الثالثة عام 2015، واستمر في تقديم هذه النسخة المتجددة، وذلك في تجربة مختلفة وريادية له في تصميم الكؤوس في المجال الرياضي بعدما سبق له تصميم جائزة حمدان بن محمد للتصوير الفوتوغرافي، ليواصل الفنان الإماراتي المبدع في تقديم الكأس الأنيقة لكأس الحدث الرياضي الرائد من نوعه على مستوى الدولة والمنطقة خلال شهر رمضان المبارك.

ويعد مطر بن لاحج الذي ولد عام 1968 في دبي، من الفنانين المبدعين، فهو رسام ونحات ومصور شارك في العديد من المعارض داخل الدولة وخارجها، ودرس الفن بمفرده من خلال الاطلاع والتدريب المستمر، وهو دائم الإبداعات والابتكارات.

 

“ناس” تحتفي بيوم زايد للعمل الإنساني

 

احتفت اللجنة المنظمة للدورة مساء أمس الأول، بيوم زايد للعمل الإنساني الذي يصادف يوم التاسع عشر من رمضان من كل عام تخليدا لذكرى رحيل مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وتأتي الاحتفالية مساهمة من اللجنة المنظمة للدورة في الاحتفالات بيوم زايد للعمل الإنساني التي تعم البلاد في رمضان من كل عام استذكارا لدور مؤسس الدولة رحمه الله ومساهماته الإنسانية الكبيرة للوطن والعالم التي ما زالت حاضرة على أرض الواقع.

واختلفت احتفالية يوم زايد للعمل الإنساني في هذه النسخة خاصة أنها تأتي مع احتفالية الختام للنسخة السابعة للدورة، وسط حضور جماهيري كبير امتلأت به مدرجات صالة ند الشبا وأيضا خيمة “ناس هب” والتي تابعت الاحتفالية، وشاركت فيها، بجانب أن هذه النسخة شهدت جائزة البصمة الرياضية تحت شعار “هذا ما كان يحبه زايد”، بالتعاون مع مؤسسة “وطني الإمارات” تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، من أجل استنهاض العمل ومواصلة مسيرة العمل والتميز التي تسعى لها الدولة في كافة المجالات، بجانب إقامة ملتقى “بصمة رياضي” بمشاركة 26 رياضيا.

في الوقت نفسه، زينت صور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الجدران الخارجية لمجمع ند الشبا الرياضي وتعطرت الصالات الرياضية بكلمات قصيدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله التي حملت عنوان “نم قرير العين بعد التعب يا أبي الأكبر من بعد أبي”، والتي غناها الفنان الإماراتي حسين الجسمي، حيث ترددت هذه الأغنية المؤثرة على مسامع الجماهير والمشاركين في صالات كرة القدم والبادل تنس وأرجاء المجمع الرياضي وذلك مساهمة من اللجنة المنظمة للدورة في الاحتفالية الوطنية “يوم زايد للعمل الإنساني”.

وأكدت اللجنة المنظمة حرصها على لإقامة هذه الاحتفالية وفاء منها للمغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في كل عام والتي يتفاعل معها جميع زوار المجمع من مختلف الجنسيات والأعمار، وكونها تحمل رسالة وفاء وتقدير لا ينضب للقائد الراحل الذي أفنى عمره في بناء الوطن وترسيخ قواعد الرخاء والازدهار والتعليم والأمن والتعايش بسلام في هذا الوطن فحوله إلى ما هو عليه الآن واحة سلام وازدهار منهجه السعادة والإبداع، ووضع نهجا تترجمه القيادة الرشيدة سيرا على خطى الوالد المؤسس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى