أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافة

نادي الإمارات العلمي بدبي يتألق في سماء العالمية

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

انتزع نادي الإمارات العلمي بندوة الثقافة والعلوم بدبي 3 جوائز عالمية منها ميدالية ذهبية  وميدالية برونزية وجائزة خاصة في المعرض الافتراضي للهندسة والعلوم والطاقة والفنون الدولي الذي نظمه مركز العلوم والفنون بتركيا بتاريخ 14 – 18 ديسمبر الجاري.

المعرض الافتراضي للهندسة والعلوم والطاقة والفنون الدوليIMSEF)) هو معرض دولي يختص بفئة طلاب المرحلة الثانوية  وتتضمن فئاته علوم الحاسوب ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الهندسة والطاقة ، الرياضيات ، الفنون ويهدف المعرض إلى تشجيع طلاب المدارس الثانوية على إجراء البحوث العلمية والتكنولوجية ، المساهمة في تنمية وتدريب الأجيال التي تقوم بالبحث العلمي ، وتنتج المشاريع منفتحة على الابتكار والتساؤل  وجمع الشباب من نفس الفئة العمرية حول العالم للمشاركة العلمية والثقافية ، مساعدة الأطفال ذوي القدرات الموسيقية على اكتشاف قدراتهم ودعم تطورهم في هذا المجال.

 

شارك نادي الإمارات العلمي بمشرعين ممثلاً عن دولة الإمارات العربية المتحدة، في فئات المعرض المختلفة والتي تملثت في فئة الفيزياء ، الهندسة والطاقة  وتنافست المواهب العلمية في النهائيات على الجوائز الكبرى في الإطار الدولي من خلال 74 مشروع علمي مع تقاريرهم البحثية ونماذجهم الأولية لعدد 102 مشارك من أنحاء العالم ويمثلون 24 دولة.


وكانت الجوائز كالتالي:
– الميدالية الذهبية – فئة الفيزياء لمشروع تعقب نسبة الصوديوم للرياضيين للطالبتان مزنا المنصوري واليازية المنصوري ، كما نال هذا المشروع جائزة خاصة من المجلة الدولية لأبحاث العلماء الشباب AYIMI . من خلال هذا المشروع يمكننا تحقيق نظام ذكي يوفر طريقة مبتكرة لتتبع المخاوف المتعلقة بصحة الرياضيين ونظام الإنذار المبكر ضد العديد من أمراض اليوم وخاصة نقص نسبة الصوديوم والجفاف اللذين يسببان أمراضًا فرعية أخرى عند الرياضيين وكبار السن أيضًا ، كلها بسبب استهلاك الجسم لكميات كبيرة من الصوديوم، لهذا السبب قمنا ببناء مشروعنا (AST) الذي سيتتبع صحة الرياضيين من خلال تحديد نسبة الصوديوم الذي الموجودة  في العرق.

 ويعتبر هذا المشروع نموذج أولي لنظام يساعد الرياضيين على البقاء بصحة جيدة من خلال المراقبة المستمرة لصحتهم من خلال الوظائف الإلكترونية ويعتمد النظام على متعقب ذكي وشرائح مخصصة موضوعة في النموذج الذي يستشعر قياسات مختلفة لنسبة الصوديوم في عرق الرياضي مما يجعل الرياضي ومدربه الشخصي على المسار الصحيح للصحة العامة للرياضي.

 في هذا المشروع ، أجرينا العديد من التجارب باستخدام مواد مختلفة لاستكشاف شريحة مناسبة تتفاعل ويتغير لونها مع عرق الرياضين وبالتالي نضمن الاستخدام عالي الأداء لمستشعر اللون الذي سيكتشف  نتيجة التفاعل.

 

بإستخدام تقنية تفنية انترنت الأشياء وحدة التحكم وقاعدة البيانات يتمكن المتعقب من إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الطبيب الرياضي عند زيادة نسب الصوديوم في العرق وانخفاض هذه النسبة في الجسم من أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك ، نجحنا في إضافة ميزة جديدة للمتتبع وهي أن المدرب يمكنه متابعة ورصد الجانب الصحي للرياضي قبل نقص الصوديوم في جسم الرياضي عن طريق التواصل مع المتعقب للحصول على قراءة نسبة الصوديوم في جسم الرياضي.

أما الميدالية البرونزية فئة الهندسة والطاقة لمشروع النظام الآمن للمركبات كانت للطالب عبدالله البلوكي وتتلخص فكرة هذا الابتكار في نموذج أولي يمكن تنفيذه في المركبات لمنع الوفيات الناجمة عن حرائق المحرك / انفجار خزان الوقود وذلك من خلال  المستشعرات التي تكشف عن حالة الحريق، وتقوم على الفور بضخ غازالإطفاء على منطقة الحريق للتغلب عليه في أسرع وقت ممكن.

وذكر الدكتور/ عيسى البستكي رئيس مجلس نادي الإمارات العلمي ، إن القادة في دولة الإمارات العربية المتحدة تفتخر بأبنائها وبناتها الذين يتحدّون المستحيل ويجعلونه ممكنا… هذا ما قاله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله ورعاه أن المستحيل ليس في قاموسه ولا قاموس شعبه… ومن هذا المنطلق وقفت دولة الإمارات وقفة صامدة عند اجتياح فيروس كورونا كوفيد-19 وتكللت الجهود بنجاح فوق التصور… أتدرون لماذا؟ والجواب لهذا التساؤل هو أن هناك تناغم جميل بين القيادة والشعب وإصرار شديد للقيادة والشعب على تخطّي الصعاب والأزمات ورؤية واضحة عند القيادة والشعب أن الدولة ستتخطى كل الأزمات والصعاب بنجاح للاستعداد للمستقبل وتحقيق رؤية 2071 أن تكون الدولة رائدة عالميا…

وتماشيا مع هذه الرؤية والتسلح بسلاح العلوم والمعرفة وتطويع التحديات إلى فرص وترسيخ مبدأ الابتكار في روح الشباب قام نادي الإمارات العلمي إضافة إلى إنجازاتهم المتكررة السابقة التي نفتخر فيها بانتزاع الميدالية الذهبية والبرونزية وجائزة خاصة في المعرض الافتراضي للهندسة والعلوم والطاقة والفنون الدولي الذي نظمه مركز العلوم والفنون بتركيا ومن هذا المنبر ونيابة عن نادي الإمارات العلمي أبارك لدولة الإمارات وشعب الإمارات والطلاب والطالبات في هذه المسابقة الدولية على فوزهم لهذه المراكز المتقدمة وأدعو الله لهم بالتوفيق في مشاريعهم المستقبلية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى