أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنيةثقافة

معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين يعلن عن معدلات نجاح جديدة لفحص شهادة المحاسب الإداري

المعهد يوفر مرونة في جداول مواعيد الفحوص للعام 2020

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلن معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين (ICMA) الوحدة التابعة لمعهد المحاسبين الإداريين (IMA)، عن تحديد درجات اجتياز الفحص الأول لهذا العام للحصول على شهادة المحاسب الإداري (CMA) والذي أقيم خلال الفترة بين يناير وفبراير، حيث جرى تعديل مخطط مواصفات المحتوى والجدول الزمني للفحص للعام الجاري.

وقدم أكثر من 5 آلاف شخص في القسم الأول والثاني من الفحص الأول لهذا العام وضمن المنهاج الجديد، وأعلن معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين عن نسبة نجاح 45% للقسمين الأول والثاني وعلى مستوى العالم، حيث شهد القسم الأول ارتفاعاً بالمقارنة مع السنوات الماضية والتي كان معدل النجاح فيها 35%، مع الحفاظ على نسبة 45% في القسم الثاني. وفي شهر يناير، قام المعهد بإطلاق منهاج شهادة المحاسب الإداري للعام 2020 والمؤلف من قسمين، إذ يتميز القسم الأول الجديد بمحتوى معزز بالتكنولوجيا والتحليلات، في حين يركز القسم الثاني على أخلاقيات العمل والقرارات الاستراتيجية.

بهذا الصدد، قال دينيس ويتني نائب رئيس أول لمعهد المحاسبين الإداريين المعتمدين: “تشير نتائج الفحص الأول تقبل المرشحين لشهادة المحاسب الإداري للمواد الجديدة الخاصة بالفحص واستعدادهم له، وعلى الرغم من صعوبة توقع نتائج الفحوص الجديدة، إلا أنه كان من المشجع أن نرى مدى استعداد المنتسبين لهذه الفحوص”.

وأضاف ويتني: “تعكس التحديثات التي أجرينها على فحص شهادة المحاسب الإداري، نتائج الدراسة الدورية لتحليل الوظائف والتي يتم مطابقتها مع المهارات المتغيرة التي يحتاجها المحاسبين الإداريين، حيث يجب على الموظفين في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعشها العالم أجمع والتي أثرت على الاقتصاد العالمي وأسواق التوظيف، صقل المواهب الحالية ومواكبة الخبرات المطلوبة في أسواق العمل ذات الصلة”.

وقام فيروس كوفيد-19 بخلق عدم الاستقرار للعديد من من المتخصصين في المحاسبة والتمويل، وذلك ما أدى إلى تغيير خطط المرشحين في التحضير لإجراء اختبار شهادة المحاسب الإداري المعتمد. وتجاوباً مع هذه التحديات، قام معهد المحاسب الإداري المعتمد بتمديد فترة اختبار ما بين مايو ويونيو 2020 إلى 31 يوليو، وستبدأ فترة سبتمبر إلى أكتوبر 2020 في 1 أغسطس. كما استأنفت العديد من مراكز اختبار برومترك في الولايات المتحدة وحول العالم عملياتها، ومن المتوقع أن يفتح معظمها بحلول نهاية مايو أو أوائل يونيو.

وأضاف ويتني: “تعد صحة وسلامة الجميع من أولوياتنا، حيث يستخدم العديد من مرشحي شهادة المحاسب الإداري المعتمد خيارات الدراسة عن بعد، إذ يعد وقت البقاء في المنزل فرصة للتحضير للاختبار. كما يسعدنا أن مراكز اختبار برومترك قد أدخلت تعديلات على منشآتها لضمان تجربة اختبار آمنة”.

وقالت هنادي خليفة، مديرة العمليات في معهد المحاسبين الإداريين في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: “نفخر بالنتائج المميزة التي حققها المرشحون في المواد المعدلة لاختبار شهادة المحاسب الإداري المعتمد، كما يساعد المنهج الجديد الذي يعتمد على التكنولوجيا والتحليلات وصنع القرار الاستراتيجي الخبراء على حفاظ قدرتهم التنافسية في سوق العمل بهذه الأوقات الصعبة.

وأضافت خليفة: “يجب على الموظفين العاملين عن بعد أن يستمروا في التعلم لتعزيز مهاراتهم وتتبع الممارسات المحاسبية متزايدة التعقيد على مستوى العالم، حيث يمكن الاستفادة من مصادر تعليمية يوفرها معهد المحاسبين الإداريين خلال هذه الظروف الاستثنائية، مع اكتساب المهارات وفهم ما ينطوي عليه دور في المحاسبة الإدارية اليوم”.

ويقدم المعهد العديد من موارد الدراسة والدعم المجانية لمرشحي شهادة المحاسب الإداري المعتمد، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: https://www.imanet.org/cma-certification/getting-started/cma-resources?ssopc=1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق