أخبارتنمية

ضمن فعاليات برنامج ” يا باغي الخير اقبل” رمضان فرصة ذهبية للتوبة وتغير الحياة الى الأفضل 

دبى الامارات العربية المتحدة

متابعة سلام محمد

حضر الشيخ محمد بن فيصل القاسمي، صاحب ومؤسس مجموعة ” ام بي اف” الوطنية، وحرمه الشيخة روضة بنت مكتوم آل مكتوم، فعاليات برنامج ” يا باغي الخير اقبل”، وذلك مساء أمس الأول، بمحاضرة قدمها الدكتور صالح عبدالكريم، عميد كلية الشريعة بالجميرا في دبي، بعنون: ” التوبة الى الله”.
وقال المحاضر في البداية: ” ما من انسان الا له ذلات واخطاء مع مولاه، فالإنسان عرضة للمعصية، ولذلك لا بد من التوبة، وهي نوعين: الأول توبة تجديد السير الى الله، وهذا ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى انه كان يعد له في المجلس الواحد استغفار 100 مرة، رغم ان الله غفر له ما تقدم من ذنبيه وما تأخر”.
وأضاف: “أما النوع الثاني، فهو توبة تغير السير، بمعنى ان يعدل الانسان عن خطأه ومعصيته، ونحن نعيش في شهر التوبة، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، حين قال: ” رغم انف أمرئ أدرك رمضان لم يغفر له”.
وأكد عبدالكريم، ان رمضان فرصة ذهبية لان يتوب العبد الى الله، منوها الى ان الملائكة تحفر الانسان الى التوبة في رمضان، حين تقول: يا باغي الخير ويا باغي الشر اقصر”.
ولفت الى ان التوبة عبادة قلبية، كررها الله جلا وعلا في كتابه للتأكيد على أهميتها، موضحا ان التوبة النصوح لها 3 صفات، هي: ان تكون شمولية، أي التوبة من سائر الذنوب صغيرها وكبيرها، وكذلك صدق العزم، بالإضافة الى ان تمون خالية من شوائب الرياء، بحيث تكون نتيجة موقف او بسبب شخص.
ثم تحدث عميد كلية الشريعة في جميرا بدبي، عن شروط التوبة، وهي: الإقلاع عن الذنب، والندم، حيث قال صلى الله عليه: ” الندم توبة”، بالإضافة الى العزم على عدم الرجوع الى الذنب.
ولفت عبدالكريم، الى ان الشرط الرباع، يتعلق بإرجاع الحقوق الى أصحابها، وزاد بعض العماء شرط تغير البيئة، مؤكدا ان كل انسان يستطيع ان يغير في حياته ويبدأ صفحة جديدة مع الله في رمضان، فهذا الشهر الفضيل فرصة لإحداث هذا التغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى