أخبارأخبار عالميةثقافة

الشيف اليونانية ماريانا ليفاديتاكي تقدم وجبات من بحر إيجه

لجمهور "الشارقة الدولي للكتاب 42"

 

الشارقة الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

عبرت الطاهية اليونانية ابنة جزيرة كريت ماريانا ليفاديتاكي عن سعادتها الغامرة بتواجدها للمرة الأولى في معرض الشارقة الدولي للكتاب، لتوقيع كتابها “Aegean” عن أشهر الأطعمة والوجبات الكريتيلية التي عرفتها في طفولتها على شواطئ بحر إيجه باليونان، وشاركتْ الكثير من تفاصيل إعداد هذه الوجبات مع جمهور المعرض.

جاء ذلك خلال مشاركة الطاهية ماريانا في “ركن الطهي” ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 42 التي انطلقت تحت شعار “نتحدثُ كتباً”، والذي يتواصل في “مركز إكسبو الشارقة” حتى 12 من نوفمبر الجاري، بحضور ومشاركة 2033 ناشراً من 109 دول.

عن كتابها حول الطعام اليوناني

استهلت ماريانا ليفاديتاكي فقرتها بركن الطهي بالحديث عن مؤلفها “ذا إيجيان”، قائلةً: “لم أكن أتوقع أنني سأؤلف كتاباً عن الطبخ في يومٍ من الأيام، رغم أن الكتابة شغفي منذ الطفولة، وحين أصبحت شغوفةً بالطهي، أردت القيام بذلك، والكتابة عن أطعمتنا اليونانية”. وأوضحت ليفاديتاكي أن الطريقة التي تطهو بها، هي نفسها الطريقة التي تفكر بها، بقولها: “أؤمن دائماً أن القديم والتقليدي، هو الأساس لابتكار شيء جديد، وهكذا هو الأمر مع مطبخي”.

وكما هي العادة في ركن الطهي بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، فالجمهور دائماً على موعدٍ مع تذوق الأطعمة وتجربة شيء جديد، وقد اختارت ليفاديتاكي وجبةً كريتيلية شهيرة لتقديمها للحاضرين، وهي الروبيان مع الأرز والمقبلات والكوسة، وهو  طبق صيفي من تراث كريت، وعن إعداده شاركت ليفاديتاكي الكثير من النصائح، أهمها لصنع هذا الطبق بشكل لذيذ ومميز، أن يحمّص قشر الروبيان قبل إعداد المرق، وتعتبر ماريانا أن هذا الطبق مثاليّ في الصيف، لأن الكوسة وقتها تكون في أفضل حالاتها، وتؤكد على ضرورة إحضار روبيان طازج، مع اختيار حبات كوسة صغيرة وطرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى